الخميس 26 فبراير 2015 / 10:02

صحف القاهرة: منشقون عن الجماعة يقودون جلسات مراجعة مع "إخوان السجون"

24 - القاهرة - حنان إبراهيم

تعقد حالياً جلسات مكثفة بين قيادات جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية، المحبوسين في قضايا مختلفة، وأعضاء اللجنة الخاصة بإجراءات المراجعات مع سجناء الجماعة، تضم الدكتور كمال الهلباوي وطارق البشبيشي (المنشقون عن التنظيم الإخواني)، والمحامي مختار نوح، بالتنسيق مع دفاع الموقعين على ما يسمى بـ "إقرارات التوبة" التي تتضمن إعلان التبرؤ من الإخوان.

ووفق ما ذكرته صحيفة المصري اليوم، في عددها الصادر اليوم الخميس، فإن جلسات المراجعة تتم بناء على طلب أجهزة الأمن، وذلك في إطار رغبة الدولة في الإفراج عن عدد من السجناء خلال الأيام المقبلة، وكشفت الصحيفة أن تلك الجلسات قد آتت خلال الفترة الأخيرة بنتائج إيجابية، كما أن عدداً من القيادات الإخوانية ينتظرون الإفراج عنهم، خلال الأيام المقبلة، بعد إنهاء علاقتهم تماماً بالجماعة.

الإفراج عن الشباب
أما صحيفة "الشروق"، فذكرت أن وزارة الداخلية المصرية تواصل فحص أكثر من 3 آلاف طلب تلقته إدارة حقوق الإنسان بالوزارة، من رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، للإفراج عن شباب صدرت قرارات بحبسهم في قضايا تظاهر، تمر تلك الطلبات بمراحل عديدة داخل الوزارة، ويتم عرضها على لجنة متخصصة لفحصها.

براءة العدلي
 وفي سياق آخر، أشارت "الشروق"، إلى أن وزير الداخلية الأسبق اللواء حبيب العادلي "وزير داخلية الرئيس الأسبق حسني مبارك"، سوف يخرج من السجن خلال أيام، وذلك بعد حصوله على الحكم الثالث بالبراءة في القضايا المتهم فيها عقب ثورة 25 يناير (كانون الثاني) 2011، وكشفت أن العادلي، لأول مرة يخرج من وحدته التي اختارها لنفسه داخل السجن، وطلب أن يجلس أمام زنزانته، واضعاً منضدة صغيرة وكرسي للقراءة التي التزم بها يومياً.

الدوري المصري
 وبينما سلطت صحف القاهرة اليوم الخميس، الضوء، على ملف عودة الدوري العام بدون جمهور، وفق ما تم بحثه داخل اجتماع مجلس الوزراء المصري، أشارت الصحيفة ذاتها، إلى أن عودة الدوري ستكون يوم 23 مارس (آذار) المقبل، وذلك عقب صدور قرار بتوقفه في أعقاب أحداث ستاد الدفاع الجوي الأخيرة.

طعون الانتخابات
وتناولت الصحف قرار المحكمة الدستورية العليا بالبت في الطعون المقدمة ضد قوانين الانتخابات التشريعية الثلاثة (مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب وتقسيم الدوائر) يوم الأحد المقبل، الأول من مارس (آذار)، وذكرت صحيفة الوطن، أن التحالفات الانتخابية والأحزاب قد جمدوا أنشطتهم انتظاراً للحكم المرتقب، وأن مؤشرات البورصة المصرية قد تأثرت بالجدل الدائر حول الانتخابات وموعدها، وخسرت نحو 6.4 مليار جنيه في جلسة أمس الأربعاء.

سد النهضة الأثيوبي
وفي سياق آخر، كشفت "الوطن"، أن الشركة الإيطالية المنفذة لأعمال سد النهضة الأثيوبي، قد انتهت من 45% من أعمال البناء، الأمر الذي يؤهل السد في البدء في تخزين المياه اعتباراً من موسم فيضان الأمطار يوليو (تموز) المقبل، وأن المرحلة الأولى من التخزين سوف تخصم نحو 14 مليار متر مكعب من حصة مصر والسودان، خلال السنة المائية المقبلة.

السيسي للسعودية
أما صحيفة "البوابة"، فقد كشفت أن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سوف يتوجه يوم الأحد المقبل، إلى المملكة العربية السعودية، وذلك بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، وهي الدعوى التي تلقاها السيسي، خلال الاتصال الأخير الذي جمعه والعاهل السعودي.

اعترافات دواعش
 وانفردت الصحيفة ذاتها، بنشر "اعترافات 21 داعشياً في تحقيقات جهة سيادية"، كاشفة أنهم اعترفوا بمحاولاتهم لضرب قناة السويس والسد العالي، كما أن "أمراء داعش" كانوا على بعد 64 كيلو متراً من مصر، واستهدفوا الاستيلاء على محافظة الوادي الجديد (على الحدود الغربية) لتحويلها إلى مركز عمليات للتنظيم.