ناقش المؤتمر فوائد وتحديات تطوير الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية  (أرشيف)
ناقش المؤتمر فوائد وتحديات تطوير الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية (أرشيف)
الخميس 26 فبراير 2015 / 16:40

الإمارات: صناعة الفضاء أساسية للأمن الوطني والنمو الإقتصادي

ناقش خبراء من حول العالم خلال فعاليات الدورة الرابعة من مؤتمر "الإتصالات الفضائية العسكرية" الشرق الأوسط التي عُقدت في العاصمة الإماراتية أبوظبي اليوم الخميس، فوائد تطوير الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية للأهداف التجارية والأمن الوطني، والتحديات التي تواجه هذا القطاع من ناحية القيود على القدرات والمراجعات في الميزانيات والقوة العاملة ذات الكفاءات.

وأوضح المدير العام لوكالة الامارات للفضاء الدكتور محمد ناصر الأحبابي، أن "وضع أساسات وتطبيقات صلبة أدى إلى تأثير إيجابي وساهم في تحسين مستوى المعيشة حول العالم وعلى النمو الإقتصادي العالمي، والذي تمتد فوائده إلى ما هو أبعد من حدود الدول التي وصلت الى الفضاء، كما أوضح الأحبابي أن حوالي 60 دولة تملك وتشغل قمراً صناعياً واحداً على الأقل".

منصة فريدة
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لـ"الياه سات" مسعود شريف محمد: "يعتبر مؤتمر الإتصالات الفضائية العسكرية بمثابة منصة فريدة تتيح لنا الاطلاع على بعض من أهم المسائل والتطورات التكنولوجية المرتبطة بقطاع الاتصالات الفضائية، وبصفتنا مطوراً رائداً لحلول الاتصالات الفضائية في المنطقة، فنحن نشارك بشكل فاعل في هذا المؤتمر من أجل توفير حلول شاملة لعملائنا"، وأضاف: "إن المشاركة في هذا المؤتمر تشكل أهمية بالنسبة إلينا من خلال دراسة الاتجاهات وفهم أهم الديناميكيات والتحديات التي تعترض قطاع الاتصالات الفضائية والعمل على إيجاد حلول لها وتلبية متطلبات هذا القطاع".

وتابع: "نهدف في الياه سات إلى توظيف عنصر الابتكار في الجيل القادم من خدمات الاتصالات الفضائية الدفاعية، وإن نوفر خدمات للحكومة يشكل جزءاً هاماً من منظومة الخدمات التي نقدمها لعملائنا، إذ نجحنا في توفير حلول اتصالات فضائية شاملة لعدد من عملائنا الحكوميين والتجاريين".

التطبيقات العالمية
وأشار إلى أن "سوق تطبيقات الأقمار الصناعية العالمية قدرت في العام 2013 بحوالي 3.05 مليار دولار أمريكي، ومن المتوقع أن تصل الى 3.82 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2020، أي بزيادة في معدل النمو السنوي المركب بحوالي 2.5%، كما أنه من المتوقع أن يشهد قطاع الاتصالات عبر الأقمار الصناعية الثابتة نمواً بحوالي 33% خلال العقد القادم".

وتوقع الرئيس التنفيذي لـ"الياه سات"، أن تنمو سوق الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية في مناطق الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ بشكل كبير خلال الأعوام العشرة القادمة، نظراً للإتجاه القوي نحو تطوير القوات العسكرية في هذه الأسواق، وسيؤدي تعزيز الصناعة بين الموردين وجهود التعاون بين القوات الدفاعية إلى المشاركة في الموارد، خاصة في السوق الأوروبية.

التزام الإمارات
وشرح الدكتور الأحبابي كيف أبدت قيادة دولة الإمارات التزامها تجاه إبقاء الدولة في طليعة الدول في مجال اكتشاف الفضاء، وذلك من خلال الإعلان عن تأسيس وكالة الإمارات للفضاء وإطلاق مشروع مسبار المريخ.

وسلط رئيس هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في القيادة العامة للقوات المسلحة العميد الركن الدكتور مبارك سعيد غافان الجابري، الضوء على أهمية الإبتكار ودور التكنولوجيا المتطورة، وشرح كيف كانت القوات المسلحة لدولة الإمارات رائدة في تطوير هذا القطاع، وكيف تعاونت مع المتخصصين العالميين بهدف تحسين قدرات الاتصالات عن طريق الأقمار الصناعية.