الكاتب السعودي منصور النقيدان (24)
الكاتب السعودي منصور النقيدان (24)
الخميس 26 فبراير 2015 / 17:59

منصور النقيدان: داعش هي محاولة مشوهة لتأسيس أمة

24 - أحمد الخطيب

رأى المدير العام لمركز المسبار للدراسات والبحوث، منصور النقيدان، أن "داعش هو محاولة مشوهة لتأسيس أمة، مرجحاً أن "تنظيم القاعدة برؤيته القائمة على الصدام بين الإسلام والغرب، والمتباينة بين أرض الإسلام وأرض الكفر، التي تغذي فكرة عداء الغرب للإسلام سيبقى أطول".

وشكك النقيدان في قدرة العالم على السيطرة على تنامي التشدد والتطرف، وقال لـ24:"الحضارات البشرية تعايشت مع هذه النوازع منذ آلاف السنين، ولكن هناك وسائل وسياسات يمكن العمل عليها لتحجيمها وتقليم أظافرها".

وسائل التأثير
وأضاف النقيدان إن "وسائل التجنيد والتأثير على الشباب في منتصف تسعينيات القرن الماضي كانت لاتتجاوز الكاسيت، والمنشورات والكتب، بينما هي اليوم أوسع وأكثر وأخطر وسهلة المنال، ولن يمكن السيطرة عليها".

وحول قدرة العالم الدولي على نجاح التحالف في الحرب ضد الإرهاب، أشار منصور النقيدان إلى أن "الربيع العربي استحال إلى ربيع القاعدة، لأن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ودول أوروبية كثيرة دعمت الإخوان المسلمين ودفعت بهم ليصلوا إلى سدة الحكم"، موضحاً أنه "من غير الممكن أن تنجح الحملة ضد الإرهاب، لأنه في الوقت الذي تحارب فيه دول عربية تيارات وممثلي الإسلام السياسي، وتجفف منابعهم، تمد دول عظمى تعلن الحرب على الإرهاب يدها إليهم"، مؤكداً أن ذلك هيأ مناخاً لربيع الإرهاب والقاعدة.