الخميس 26 فبراير 2015 / 21:13

بالصور: داعش يهدم تماثيل تعود لآلاف السنين في نينوى

24- إعداد: نيفين الحديدي

نشر المكتب الإعلامي لولاية نينوى التابع لتنظيم داعش الإرهابي، فيديو يظهر قيام عناصر من التنظيم، أو ما يسمى "رجال الحسبة"، بهدم تماثيل وآثار داخل أحد متاحف المدينة.

ويبرر أحد عناصر التنظيم في الفيديو الذي حمل عنوان: "الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر" قيام عناصره بهدم التماثيل، بأنها "تمثل أحد مظاهر الشرك بالله، وبأن الإٍسلام أمر بهدمها".

وكما تظهر الصور في الفيديو، ترجع بعض هذه الآثار إلى القرن السابع ق.م، ويعود بعضها للآشوريين والسومريين، وغيرهم من الأقوام الذين عاشوا وبنوا حضارتهم في المنطقة.

وكان التنظيم نشر فيديو في بداية فبراير(شباط) الحالي بعنوان "إزالة مظاهر الشرك"، يظهر قيام عناصره بعمليات تفجير وهدم، لعدة مساجد قديمة ومهمة في مدينة الموصل، بحجة تطهيرها من مظاهر الشرك.

وهذه ليست المرة الأولى التي يمارس التنظيم همجيته، تجاه الآثار والتراث، بكل تنوعه الفني والديني والطائفي، متغاضياً عن قيمته المادية والتاريخية، إذ سبق تنفيذه لعمليات هدم وتفجير، في العراق وسوريا وليبيا، وغيرها من المناطق الخاضعة لسيطرته.

ولا يقتصر الأمر على هدم الآثار والأضرحة، إذ تشير معلومات سابقة إلى قيام تنظيم داعش الإرهابي، بسرقة آثار مدينة الموصل، وتهريبها خارج العراق، لتمويل أنشطته الإجرامية.

وفيما يلي بعض الصور من عملية الهدم: