الشاعر المصري سيد حجاب
الشاعر المصري سيد حجاب
الخميس 26 فبراير 2015 / 23:38

سيد حجاب لـ24: مواجهة داعش بنشر الثقافة وتشجيع الفنون

24- القاهرة - مها سمير

دعا الشاعر المصري سيد حجاب، إلى مواجهة أفكار داعش وممارساته الإرهابية بنشر الثقافة وتشجيع الفنون وإتاحة الفرصة أمام المبدعين لمحاربة الأفكار التكفيرية وطيور الظلام، مشيراً إلى أن الجماعات والتنظيمات الإرهابية عادة ما تكون كارهة للحياة، وبالتالي يجب مواجهتها بالإقبال على الحياة والاهتمام بالفنون.

وقال حجاب لـ24: "التنظيمات الإرهابية، وفي القلب منها تنظيم داعش، نجحت في احتلال الفراغ الذي تسبب فيه تراجع المؤسسات الدينية الرسمية عن القيام بدورها في نشر تعاليم الإسلام السمحة وتعريف الشباب العربي بصحيح الدين، كما أن داعش يوهم من ينضمون إليه بأنه يسعى إلى تحقيق الخلافة وإقامة الدولة الإسلامية، وهي مزاعم كاذبة، لأنه لا يوجد دين في العالم يمكن أن يبيح قتل الأبرياء أو ترويع الآمنين".

وتابع: "نحن الآن أمام عدو متسلح بكل أدوات العصر الحديث، ويجيد الوصول إلى الشباب، وينجح في تجنيدهم، وبالتالي لابد من مواجهته بنفس الأدوات وبأفكار مبتكرة بعيدة عن المواجهات التقليدية، مع إعادة دور الأزهر ورجال الدين الذين يتبنون الأفكار الوسطية البعيدة عن الغلو وتكفير الآخرين".

وأوضح أن تدشين حملة عالمية لمواجهة داعش من شأنه تعرية التنظيم الإرهابي أمام العالم كله، وبيان أفكاره المنحرفة البعيدة عن الدين الإسلامي الذي يدعو إلى التراحم والتعاون ونبذ العنف.