الجمعة 27 فبراير 2015 / 14:54

بالفيديو: بانكسي ينقل الواقع المرير لأهل غزة برسوماته

24 - إعداد: محمود غزيّل

نشر الرسام العالمي بانكسي عبر موقعه وحسابه على يوتيوب فيديو بعنوان "اجعل هذا العام مميزاً باكتشاف وجهات جديدة" حمل مشاهد من داخل فلسطين، وتحديداً من غزة، مصوراً أحدث أعماله الفنية المرسومة على جدران المنطقة الحاصرة من قبل السلطات الإسرائيلية.

وعلى الرغم من عدم معرفة الهوية الأصلية للرسام بانكسي، إلا أن رسوماته باتت معروفة النمط، وتحتوي في أكثر الأحيان على رسائل سياسية غالباً ما تكون موجهة ضد السلطات البريطانية أو الأمريكية.

وينقل بانكسي المشاهد من الطائرة التي تظهر فوق الغيوم ومن ثم تنتقل بين ركام غزة جراء الحرب الإسرائيلية الأخيرة "بعيداً عن مسار السواح" كما يشير الفيديو.

وعلى مدى نحو دقيقتين، يبدو أن الفنان دخل إلى غزة عبر الأنفاق غير الشرعية من مصر، وأراد من خلالها تسليط الضوء على معاناة فلسطينيين، خصوصاً من خلال عدم تمكنهم من إعادة بناء منازلهم بعض عملية "الجرف الصامد" العسكرية ضد القطاع.

ومن خلال مشاهد الفيلم، تظهر بعض رسومات الفنان على الجدران المتضررة، لوحة لإله يوناني وهو يبكي، وأخرى لأطفال يلعبون إلى جانب سور من الجدار الفاصل، ورسمة ثالثة لقطة بيضاء مع ربطة زهرية اللون على العنق، "للدلالة على أنها تفتقر للمرح في الحياة"، كما يقول أحد الفلسطينيين في الفيديو.

Banksy

Banksy

Banksy