الجمعة 27 فبراير 2015 / 21:17

جولة ثانية من المحادثات الكوبية الأمريكية

يجتمع مسؤولون من الولايات المتحدة وكوبا في واشنطن اليوم الجمعة، لإجراء جولة ثانية من المحادثات لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسط حزازات حول رفع اسم كوبا من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتستمر المحادثات التي يقودها كبار الدبلوماسيين من الجانبين يوماً واحداً، وتجيء بعد الجولة الأولى التي عقدت في هافانا الشهر الماضي، بعد أن وافق خصما الحرب الباردة في 17 ديسمبر (كانون الأول) على تطبيع العلاقات، وإعادة فتح السفارتين الأمريكية في هافانا والكوبية في واشنطن وتبادل السجناء.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين منذ 54 عاماً.

وتحث كوبا الشيوعية الولايات المتحدة على رفع اسمها من قائمة الدول الإرهابية، قبل إعادة العلاقات رسمياً بين البلدين.
  
ويمكن بموجب هذه القائمة فرض عقوبات على بنوك تتعامل مع دول بعينها، وتقول كوبا إن ذلك يحول دون ممارستها أنشطة دبلوماسية في الولايات المتحدة.

وقال مسؤول كوبي كبير إن بلاده ستوافق سريعاً على إعادة العلاقات مع الولايات المتحدة، قبل قمة الأمريكتين، إذا سارعت واشنطن وعن اقتناع برفع اسم كوبا من القائمة.

وإذا تحرك الجانبان بسرعة كافية، فيمكن إعادة فتح السفارتين قبل القمة التي تعقد في بنما يومي 10 و11 أبريل (نيسان)، حيث يمكن أن يلتقي الرئيس الأمريكي باراك أوباما والرئيس الكوبي راؤول كاسترو.

وألقى مسؤول كوبي كبير المسؤولية على واشنطن قائلاً إن عليها أولاً أن ترفع اسم كوبا من قائمة الدول التي ترعى الإرهاب.

وقال نائب مدير قسم الشؤون الأمريكية في وزارة الخارجية الكوبية جوستافو ماتشين للصحافيين: "الأمر يعتمد على ما تفعله الولايات المتحدة لا على كوبا، الأمر يعتمد على رفعنا فعلياً من قائمة الدول الإرهابية".

وفي واشنطن، قال مسؤول أمريكي كبير إن مراجعة الخارجية الأمريكية لرفع كوبا من القائمة ستستكمل "قريباً جداً" خلال أسابيع على أقصى تقدير، لكنه قال إن إعادة العلاقات يجب ألا يرتبط بوجود كوبا في قائمة الإرهاب، وإنه إذا أصرت هافانا على ذلك فيمكن أن يؤدي إلى تأخير استئناف العلاقات.