الأميرال كيربي (أ ف ب)
الأميرال كيربي (أ ف ب)
السبت 28 فبراير 2015 / 09:56

البنتاغون: لا نضغط على العراق لتسريع "هجوم الموصل"

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) الجمعة أنها لا تضغط على القوات العراقية لشن هجوم عسكري لاستعادة الموصل من أيدي تنظيم داعش الإرهابي الذي دمر فيها أخيراً قطعاً أثرية قيمة، مؤكدة أن تحديد موعد هذا الهجوم عائد إلى بغداد.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية الأميرال جون كيربي أن واشنطن لا تمارس ضغوطاً على بغداد لشن هجوم واسع قبل أن يكون الجيش العراقي مستعداً لذلك.

وقال "لا أعتقد أنه من العدل القول إن البنتاغون أو العسكريين يضغطون على العراقيين من أجل أي برنامج زمني". وأضاف "لم نحدد أي موعد في البنتاغون (...) نحن لا نمارس ضغوطاً ولا نحاول دفعهم باتجاه الإسراع في وضع برنامج زمني محدد".

وكان مسؤول في القيادة العسكرية الأمريكية للشرق الاوسط صرح الأسبوع الماضي أن الجيش الأمريكي يرغب في أن تشن القوات العراقية هجوماً على الموصل في أبريل (نيسان)-مايو (أيار)، مما أثار استياء بغداد. وقال "نحن ما زلنا مع شن هجوم في أبريل (نيسان)-مايو (أيار)".
وأضاف المسؤول نفسه "لا يزال هناك الكثير من الأشياء التي يجب إتمامها" قبل شن الهجوم على هذه المدينة التي سيطر عليها تنظيم داعش في يونيو (حزيران) 2014.

ورداً على هذا التصريح قال وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي الأحد إن "توقيت" الهجوم على الموصل "تحدده القيادات العسكرية" العراقية، متسائلاً "من أين أتى هذا المسؤول الأمريكي بهذه المعلومة؟ أنا لا اعلم".

ورأى محللون وضباط سابقون أن البنتاغون يحاول ربما إشاعة الخوف في صفوف عناصر التنظيم والتمهيد لعملية عسكرية حتمية.

وقال كيربي "نحن متفقون" مع وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي على أنه "لا فائدة من محاولة الذهاب أسرع مما العراقيون جاهزون له"، مؤكداً أن البنتاغون سيعمل مع القوات العراقية لكي تكون مستعدة لشن الهجوم على الموصل "على أساس برنامج زمني تحدده بنفسها".