المقترح المصري بإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب أبرز بند على جدول قمة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد في الرياض(أرشيف)
المقترح المصري بإنشاء قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب أبرز بند على جدول قمة الملك سلمان بن عبد العزيز والرئيس عبد الفتاح السيسي الأحد في الرياض(أرشيف)
السبت 28 فبراير 2015 / 15:28

مصادر: القوة العربية المشتركة لمكافحة الإرهاب أبرز ملفات القمة السعودية المصرية الأحد

قالت مصادر دبلوماسية إن مباحثات خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، عاهل السعودية مع الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، الأحد، ستُركز خاصة على اقتراح الرئيس السيسي بتكوين " قوة عربية مشتركة تكون مهمتها مكافحة الإرهاب، والأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق".

وأشارت المصادر، إلى أن مباحثات الزعيمين العربيين، ستتطرق أيضاً إلى المؤتمر الاقتصادي المصري، بين 13 و 15 مارس(آذار) في شرم الشيخ.

إرهاب
وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية، السبت، إن الملك سلمان، سيبحث مع الرئيس السيسي "العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات بالإضافة للقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وقالت المصادر إن خادم الحرمين الشريفين سيناقش مع الرئيس السيسي، القضايا والمشكلات التي تواجه الأمة العربية، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب.

وكان السفير المصري لدى الرياض، عفيفي عبد الوهاب، أكد أهمية زيارة الرئيس السيسي، الأحد، للمملكة، التي تأتي في توقيت بالغ الحساسية والدقة ما يستدعي "من البلدين مزيداً من التعاون والتنسيق والتشاور، لمجابهة التحديات التي تواجه المنطقة وعلى رأسها قضية محاربة الإرهاب والتطرف".

أهمية
وقال عفيفي، الجمعة في تصريحات صحافية إن "دلالات الزيارة واضحة تماماً لكلّ مراقب ومتابع وحتى لرجل الشارع، الذي يهمه متابعة تحركات مصر في هذه المرحلة خاصة مع الدول المؤثرة، مثل المملكة، وتأتي الزيارة في توقيت لا يخفى على أحد مدى أهميته بالنسبة للجميع، خاصة المملكة ومصر، فالمنطقة تواجه تحديات كما نعلم جميعاً ومخاطر عديدة وكثيفة، وجسيمة تستدعي بالفعل من الجانبين مزيداً من التشاور والتنسيق والتعاون، وهو الأمر القائم بالفعل بين البلدين دائماً".

جماعات تكفيرية
وأشار عفيفي إلى أهمية التشاور بين البلدين فيما يتعلق بكافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواءً على المستوى الإقليمي أو الدولي، خاصة وأن للدولتين دوراً رائداً في "محاربة ومكافحة الإرهاب، والغُلوّ والتطرف والجماعات التكفيرية، التي انتشرت في أماكن كثيرة من العالم العربي".