الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 (أرشيف)
الطائرة الشمسية سولار إمبلس 2 (أرشيف)
السبت 28 فبراير 2015 / 16:41

"سولار إمبلس 2" تنطلق من أبوظبي إلى العالم

تنطلق الطائرة الشمسية "سولار امبلس 2" الأسبوع المقبل، في رحلتها التاريخية المنتظرة حول العالم دون استخدام قطرة وقود واحدة، على أن تفتح هذه المحاولة غير المضمونة الباب أمام عهد جديد لاستخدامات التقنيات النظيفة.

وأجريت الخميس الرحلات التجريبية للطائرة التي تتسع لشخص واحد، والتي يفترض أن تنطلق في أي يوم اعتباراً من الثلاثاء، في رحلتها التي تستغرق خمسة أشهر وتشمل 12 محطة، من وإلى ابوظبي.

وذكر بيان وزعته إدارة المشروع الرائد، أن الرحلات التجريبية التي أجريت الخميس، "أتت متطابقة مع الحسابات وعمليات المحاكاة السابقة".

انطلاق الطياران
وسينطلق الطياران السويسران، برتران بيكار، وروجيه بورشبيرغ، اللذان سيقودان الطائرة بالتناوب بين محطة وأخرى، في وقت ينتظر العالم التوصل إلى اتفاق دولي، للحد من الانبعاثات الكربونية نهاية العام في باريس.

ويريد الطياران اللذان يقودان المشروع منذ سنوات، إثبات قدرة البشرية على التخلص من نصف مصروف الطاقة، وتامين النصف المتبقي من مصادر متجددة، بفضل تقنيات متوفرة اليوم، ويستخدمانها في مشروعهما المشترك "سولار امبلس 2".

35 ألف كيلومتر
وستجول الطائرة حول العالم خلال خمسة أشهر، تطير خلالها مسافة 35 الف كيلومتر، يحظى المشروع بدعم من حكومة أبوظبي، وشركة مصدر الحكومية الشريكة في هذه "المغامرة".

وبعد أبوظبي، تتوقف الطائرة في سلطنة عمان، ثم في أحمد أباد وفاراناسي في الهند، ثم في ماندالاي في بورما، ثم في شنونغ كينغ ونان جينغ في الصين، تم تتجه الطائرة عبر المحيط الهادئ إلى هاواي، ومن ثم إلى ثلاثة مواقع في الولايات المتحدة، بما في ذلك مدنيتي فينكس ونيويورك، حيث ستجري الطائرة محطة رمزية في مطار "جي اف كيه".

وبعد ذلك تعبر الطائرة المحيط الأطلسي في رحلة تاريخية أخرى، قبل أن تتوقف في جنوب أوروبا أو شمال أفريقيا بحسب المعطيات المناخية، ثم تعود إلى أبوظبي.