نتائج استطلاع للرأي في الأردن حول التنظيمات الإرهابية (أرشيف)
نتائج استطلاع للرأي في الأردن حول التنظيمات الإرهابية (أرشيف)
السبت 28 فبراير 2015 / 19:58

95 % من الأردنيين يرون أن داعش "تنظيم إرهابي"

24 - عمّان - صدام الملكاوي

أظهر استطلاع للرأي نشر السبت، عبر وسلائل إعلام أردنية، أن 95% من الأردنيين يرون أن تنظيم "داعش هو حركة إرهابية"، بارتفاع مقداره 33 و23 نقطة عن استطلاعي أغسطس (آب) وديسمبر (كانون الأول) الماضيين، على التوالي.

وأكد الاستطلاع الذي أطلقه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية أن "83 % من مستجيبي العينية بأن سياسات وأفعال داعش تشكل تهديداً للأمن والاستقرار في المنطقة، مقابل 77 % كانوا يعتقدون بذلك في استطلاع ديسمبر (كانون الأول) الماضي".

داعش تنظيم إرهابي
وأشار الاستطلاع إلى أن الأردنيين يعتقدون أن "الإرهاب يمثله تنظيمات داعش والقاعدة وحزب الله اللبناني الشيعي"، موضحاً أن "ثلث الأردنيين تحولت آراؤهم واعتقادهم باتجاه أن داعش تنظيم إرهابي وأنه لا أهداف نبيلة لهذا التنظيم وبعيد عن تمثيل الدين الإسلامي، وتراجع نسبة من يعتقد بغير ذلك"، وذلك خلال الفترة الواقعة ما بين شهر أغسطس (آب) الماضي وحتى الآن.

وقال مدير المركز موسى شتيوي في مؤتمر صحافي "أستطيع القول إن الأردنيين حسموا أمرهم بأنهم ضد الإرهاب ومن يمثله وضد التنظيمات الإرهابية"، لافتاً إلى أن ذلك يشكل "توحداً فريداً بالنسبة للأردنيين".

داعش يهدد الأردن
وأفاد "92 % بأن داعش هو التنظيم الأكثر تهديداً للاستقرار في الأردن، مسجلاً ارتفاعاً مقداره 8 نقاط منذ الاستطلاع الماضي"، فيما ذكر "95 % أن منظمات داعش والقاعدة وجبهة النصرة لا تمثل وجهة نظرهم، بينما قال 1% إن فكر داعش يمثلهم".

ويعتقد "70 % بأن تنظيم (القاعدة) هو منظمة إرهابية، بارتفاع 24% عن الاستطلاع الماضي بنسبة 46 %، كما ارتفعت نسبة من يعتقدون بأن (حزب الله) هو منظمة إرهابية لتصل إلى 55 % مقارنة بـ45 % بالاستطلاع الماضي".

تأييد التحالف الدولي
وأظهرت النتائج أن "89 % يؤيدون وبدرجات متفاوتة التحالف الدولي والعربي الذي تشكل من أكثر من 60 دولة لمحاربة داعش، فيما أفاد 8 % بأنهم لا يؤيدونه على الإطلاق"، في حين أكد "88 % أنهم يؤيدون، وبدرجات متفاوتة، مشاركة الأردن في العمليات العسكرية الجوية التي يقوم بتنفيذها التحالف الدولي، ووافق 87 % على أن مشاركة الأردن في الحرب ضد داعش هي خطوة استباقية لحماية مصالح وأمن الأردن، و86 % منهم وافقوا على أن هذه الحرب هي حربنا وحرب الأردن وعلينا خوضها".

متابعة التطورات
وبينت النتائج "أن 69% يتابعون التطورات المتعلقة بـ"داعش" في وسائل الإعلام، حيث أفاد 89 % و9% بأن التلفزيون الأردني و"الإنترنت"، على التوالي، هما المصدر الرئيس الذي يعتمدون عليه لمتابعة الأخبار عن هذا التنظيم".

وحول مشاهدة فيديو إعدام الكساسبة، ذكر "77 % أنهم شاهدوه، فيما شارك 37 % من المستجيبين في صلاة الغائب عن روح الشهيد، في حين عبّر 15% عن مشاعرهم التضامنية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، بينما شارك 10% في العزاء، و5% في المسيرات التضامنية التي عمت البلاد، وأفاد 32% بأنهم لم يشاركوا في أي شيء".