السبت 28 فبراير 2015 / 21:29

سقوط شبكة متخصصة في تزوير لوحات بيكاسو وميرو

إعداد: أحمد ضيف

بعد محاولات عديدة وأسئلة كثيرة حول من يستطيع أن ينتهك لوحات كبار الفنانين بهذه الطريقة، تمكنت الشرطة الوطنية الإسبانية من إلقاء القبض على شبكة متخصصة في تزوير وبيع لوحات فنانين مشهورين وذوي وزن عالمي مثل بيكاسو، وميرو، وسورويا، وبيناثو، وآبل وساورا، من بين أسماء أخرى.

وأسفرت العملية الشرطية عن القبض على 9 أشخاص، من بينهم القائمين بالتزوير وموزعي الأعمال، كذلك القبض على بعض الوسطاء المكلفين بإدخال نفس هذه اللوحات إلى السوق، بالإضافة إلى العثور على 271 لوحة مقلدة لأعمال تصويرية ونحتية وجرافيكية.

وبدأت مرحلة التحري بعد بلاغ قدمه أحد جيران مزور اللوحات في قسم دينيا (أليكانتي) تضمن معلومات أفادت كبذرة أولى للتحقيق، وبعد مجموعة من المتابعات، اكتشف رجال الشرطة أن المزور ليس إلا فرد في شبكة تعمل في تزوير وبيع الأعمال الفنية.

هكذا تمكنت الشرطة من التعرف والقبض على المسؤولين عن التزوير، وهم رجل وزوجته وثلاثة إخوة، وتم التحقق من أنهم كانوا يمارسون
هذا النشاط منذ سبع سنوات، وأنهم خلال تلك الفترة زوروا لوحات ومنحوتات لفنانين مشاهير مثل بيكاسو، آندي وارول، ميرو، سورويا، بيناثو، ساورا، تابيس، مومبو، رفائيل ألبيرتي، من بين فنانين آخرين.

وألقت الشرطة القبض أيضاً على شخص كان يعمل كوسيط للعمليات، وهو من كان يحصل على الأعمال المزيفة وبيعها بعد ذلك إلى تاجر، تم القبض عليه أيضاً، مقابل سعر كان يصل لأربعة أضعاف، بعدها يقوم التاجر ببيعها لمعارض الفن بـ فينيسيا ومدريد، بالإضافة لأماكن أخرى في عالم الفن، سواء في اجتماعات في مكتبه، أو من خلال عمل مزادات على الإنترنت.