مرحلة تخدير التوأم خلال العملية (صحيفة الرياض)
مرحلة تخدير التوأم خلال العملية (صحيفة الرياض)
الأحد 1 مارس 2015 / 11:32

بالصور: 10 ساعات لفصل توأم سيامي يمني في السعودية

نجح فريق طبي سعودي أمس السبت في فصل توأم سيامي يمني بعد عملية جراحية خطيرة ودقيقة استغرقت 9 ساعات متواصلة، في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.

وتمّت العملية عبر تسع مراحل، وتمثلت المرحلة الأولى في تخدير التوأم عبدالله وعبدالرحمن وتجهيزهما للعملية ووضع جميع القسطرات اللازمة، ثم مرحلة الإعداد والتعقيم، ثم مرحلة الفتح وفصل الأمعاء، وصولاً لفصل الجهاز البولي والتناسلي.

وبحسب التشخيص الطبي فإنّ التوأم السيامي يشتركان في منطقة الحوض، والأمعاء الدقيقة والغليظة ومنطقة الشرج، ولكل منهما أطراف علوية وسفلية مستقلة، ويعاني الأول من عيوب خلْقية في القلب تهدد مصير بقائه على قيد الحياة.

وقال المشرف على العملية الدكتور ربيعة لصحيفة الرياض السعودية أن حالة الطفل عبدالله ستبقى حرجة لوجود تشوهات خلقية بالقلب ومستقبله حرج، وتوقع أن يمكثا في العناية المركزة ثلاثة أسابيع ثم الى قسم تنويم الأطفال لمدة شهرين.

وتعد هذه العملية رقم 35 في سلسلة عمليات فصل التوائم السيامية التي اجريت في السعودية والتي بدأت منذ العام 1990، وشملت عمليات فصل لتوائم سياميين متلاصقين من أكثر من 18 دولة من مختلف انحاء العالم، ووصل عدد الحالات التي تمت متابعتها 89 حالة.