وزير العدل ووزير الأوقاف الكويتي يعقوب الصانع
وزير العدل ووزير الأوقاف الكويتي يعقوب الصانع
الأحد 1 مارس 2015 / 10:18

بريطانيا: إحالة مشروع "تبادل المجرمين" مع الكويت للدراسة

أكد وزير العدل ووزير الأوقاف الكويتي يعقوب الصانع، أن الكويت تسعى إلى توقيع مذكرة تفاهم قانونية مع بريطانيا لتبادل المجرمين، لاسيما الصادر بحقهم أحكام قضائية تتعلق باختلاس أموال عامة.

وقال الصانع في تصريح عقب اجتماعه مع وزير العدل البريطاني كريس جرايلينغ على هامش أعمال قمة القانون العالمية إنه "نظراً لعدم وجود اتفاقية بين البلدين لتبادل المجرمين، إذ مكن ذلك عدداً من سراق المال العام لاتخاذ بريطانيا كملاذ آمن للهروب".

وشدد في هذا الصدد على "حرص حكومة الكويت على بذل الجهود القانونية كافة لمعالجة هذا القصور القانوني بالتعاون مع نظيرتها البريطانية".

وأضاف أن نظيره البريطاني وعد بإحالة طلب الكويت إلى الجهات المختصة في وزارة العدل البريطانية، مشيراً إلى "اتفاق الجانبين على تشكيل مجموعة اتصال لتبادل المعلومات والآراء للوصول إلى الصيغة النهائية لإبرام مذكرة التفاهم".

وأوضح أن العلاقة السياسية والاقتصادية متميزة بين الكويت وبريطانيا بيد أنها تحتاج في الجانب القضائي إلى أن "تؤطر بشكل قانوني لاسيما فيما يتعلق بجانب تسليم المطلوبين على ذمة قضايا الأموال العامة".

وقال وزير العدل البريطاني جيستين جرايلينغ عقب لقاء وصفه بالإيجابي والصريح مع الصانع على هامش أعمال قمة القانون العالمية، إن "العلاقات مع الكويت مهمة جداً للمملكة المتحدة، ونرغب في رؤية هذا التعاون يتعزز أكثر وباستمرار، وستتم إحالة هذه القضايا إلى اللجان الفنية المختصة في البلدين، بهدف درس وبحث كيفية تجسيدها على أرض الواقع ".