الإمارات والسعودية والكويت أكبر ثلاثة مستثمرين عرب في مصر(أرشيف)
الإمارات والسعودية والكويت أكبر ثلاثة مستثمرين عرب في مصر(أرشيف)
الأحد 1 مارس 2015 / 11:44

الإمارات ثاني مستثمر عربي في مصر بعد السعودية

تحتل الإمارات المرتبة الثانية بين الدول العربية المستثمرة في مصر، في حين تحتل السعودية المرتبة الأولى، وفق ما أكد المستشار أحمد زكي الملحق التجاري المصري في الرياض، الذي قال إن الاستثمارات السعودية في المشاريع المُقامة في مصر بلغت نحو5.7 مليار دولار، أو ما يعادل 27% من إجمالي الاستثمارات العربية فيها.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية، اليوم الأحد، عن زكي أن إجمالي الاستثمارات العربية في مصر يبلغ نحو 20 مليار دولار.

5 مليارات
وأضاف المسؤول المصري، أن "الإمارات تأتي في المرتبة الثانية بمساهمة تبلغ 4.5 مليار دولار، بما يعادل 21.4% من الاستثمارات، في حين جاءت الكويت في المرتبة الثالثة على قائمة أهم الدول العربية المستثمرة بـ 2.7 مليار دولار أو ما يعادل 11.2% من إجمالي الاستثمارات العربية في مصر".

وعلى مستوى التبادل التجاري بين القاهرة والرياض، قدر زكي حجم التجارة بين البلدين بنحو 5 مليارات دولار.

وأضاف :"جاءت مصر في المرتبة الـ17 بين الدول المصدرة للمملكة في 2012، بما يعادل1.3 % من واردات المملكة، وفي المرتبة ـ24 بين الدول المستوردة منها بما يعادل0.7% من صادرات السعودية".

تصدير وتوريد
ولفت المسؤول المصري، إلى أن أهم الصادرات المصرية إلى السعودية تمثلت في الكابلات الكهربائية، ومواد البناء، والسلع الزراعية وأبرزها الموالح والأرز والبصل والبطاطس والخضراوات والفواكه الطازجة، والمواد الغذائية مثل الأجبان والخضراوات المجمدة، ومركزات العصائر، والمنتجات الورقية، والأجهزة الكهربائية خاصة البوتاغازات والأفران ، والأثاث والمفروشات.

أما أهم الواردات المصرية من المملكة فكانت، السولار والبوتاغاز وزيوت السيارات، والمنتجات البترولية الأخرى، والبتروكيماويات والورق المقوى.