الأحد 1 مارس 2015 / 22:07

بالفيديو: أكبر مقبرة للطائرات الحربية في العالم

24 - إعداد: يوسف محمد

تضم صحراء توكسون بولاية أريزونا الأمريكية مئات الطائرات الحربية في موقع أطلق عليه اسم "بوني يارد" وهو مخصص لتخزين الطائرات الحربية القديمة، وتبلغ مساحته حوالي 2600 فدان من الصحراء الأمريكية.

وقامت شركة مايكروسوفت بالتقاط صور لهذا المكان الغريب عبر الأقمار الصناعية لكي يتمكن الجميع من الاطلاع على هذا الموقع عبر الصور ثلاثية الأبعاد، وأصبح هذا الموقع مقصداً للزوار عبر موقع "غوغل إيرث" منذ عام 2005 ولكن الصور أصبحت أكثر دقة من ذي قبل.


أضخم مقبرة للطائرات
وتحتوي هذه المقبرة الأضخم في العالم على أكثر من 4400 طائرة من أنواع عديدة، ابتداء من طائرات الشحن، وانتهاء بالطائرات الحربية المقاتلة، وتظهر الطائرات في صفوف طويلة ومتعددة، ويستخدم معظمها كقطع غيار للأسطول الحديث، وتقوم مجموعة الصيانة وإعادة التأهيل الجوية بعمليات إصلاح وإعادة تأهيل بعض الطائرات لتعود إلى الخدمة ثانية.

وتعتبر مقبرة الطائرات هذه كنزاً من الفولاذ، وتحتوي على أكثر من 350 ألف قطعة يمكن استخدامها عند الحاجة، كما يتم إعادة تصنيع المحركات والذخائر والأسلاك والأجهزة الإلكترونية، وذلك لتوفير تكلفة صناعة قطع جديدة للأسطول الحالي. وتسمح الحكومة الأمريكية للبلدان الأخرى بشراء قطع الغيار والطائرات من هذا المكان.

بيئة مناسبة
وتعدّ الصحراء مكاناً مثالياً لتخزين هذا الكم الهائل من الطائرات الفولاذية، بسبب انخفاض نسبة الرطوبة وندرة الأمطار، مما يحول دون تعرضها للصدأ، وقد تم طلاء الكثير من الطائرات باللون الأبيض لكي لا تتأثر بأشعة الشمس، وتشكل التربة الصلبة مكاناً مناسباً لوقوف هذه الطائرات دون الحاجة إلى بناء أرضيات إسمنتية لها.

ومن الجدير بالذكر بأن مقبرة الطائرات، تحولت إلى موقع مميز لتصوير مشاهد العديد من أفلام هوليوود.