الإثنين 2 مارس 2015 / 20:01

الأردن: ترخيص جماعة جديدة للإخوان وحل السابقة

24 - الأردن- ماهر الشوابكة

كشفت مصادر في التيار الإصلاحي لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن عن تسريب معلومات، بأن الجماعة أصبحت بحكم المنحلة بعد مصادقة الحكومة الأردنية يوم أمس على طلب ترخيص جديد للجماعة، تقدم به عدد من قيادييها لتصويب وضعها.

وقالت هذه المصادر لـ 24 إن الجماعة الجديدة ستكون الواجهة القانونية والسياسية، لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن.

وذكرت المصادر أن عدداً من أعضاء الجماعة قُدروا بنحو 20 موقعاً، بينهم 9 ممن صدرت بحقهم قرارات فصل من مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين الشهر الماضي، وقعوا على نماذج تسجيل للجمعية، أمس الأحد في منزل المراقب العام السابق للجماعة عبدالمجيد الذنيبات.

وقالت المصادر إن هناك مشاورات لتشكيل قيادة جديدة مؤقته للجماعة، مشيرة إلى أن المشاورات تتركز على تسليم الدكتور عبداللطيف عربيات، أحد رموز الجماعة، ورئيس مجلس النواب سابقاً، قيادة الجماعة في هذه المرحلةً.

وأشارت إلى أن هناك عدد من الشخصيات التاريخية والعريقة التي يجري التشاور معها للموافقة على دخول القيادة الجديدة، مثل الدكتور إسحاق الفرحان، وعبدالحميد القضاة، وحمزة منصور، وسالم الفلاحات، وجميل أبو بكر، وغيرهم.

ويجري التشاور على أن يكون لهذه القيادة الجديدة الصلاحيات الواسعة العريضة للتفاوض مع الحكومة حول مسألة النظام الداخلي، وحسم العلاقة بين الدعوي والسياسي، وغيرها من قضايا إشكالية تحتاج إلى مراجعة عميقة من قبل الجماعة.