السفير الأمريكي جون كوينغ
السفير الأمريكي جون كوينغ
الإثنين 2 مارس 2015 / 23:50

تغريدة للسفير الأمريكي تثير الغضب في قبرص

انتقدت السلطات القبرصية يوم أمس الإثنين تغريدة اطلقها السفير الأمريكي جون كوينغ عبر حسابه على موقع تويتر حول مقتل المعارض الروسي بوريس نيمتسوف أثناء زيارة الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسياديس لموسكو.

وكتب السفير الأمريكي تغريدة الأحد قال فيها "ما راي الناس في قبرص بشان احداث الإسبوع في روسيا كما تشاهد من هنا؟ زيارة وتصريحات اناستاسياديس واغتيال نيمتسوف؟"

وصرح أناستاسياديس للتلفزيون الرسمي أن تلك التغريدة "غير دبلوماسية مطلقاً" ولا تخدم أي هدف بل تجعل من العلاقات بين قبرص والولايات المتحدة "أكثر فتوراً".

وقال المتحدث باسم الحكومة القبرصية نيكوس خريستودوليديس إن التغريدة "يمكن وصفها بأنها غير مفيدة على أقل تقدير".

وأصدر كوينغ بياناً لاحقاً قال فيه إن التغريدة "أسيء فهمها".

وقال "من المؤسف أن البعض المحوا إلى أنني اربط بين المسالتين. لم اكن أقصد ذلك".

وأضاف "أود أن أوضح أن قصدي لم يكن الاستفزاز أو الإيحاء باي شيء. لقد أردت فقط أن احصل على رد فعل الشعب القبرصي حول قضيتين مختلفتين"، وكانت التغريدة جزء من نقاش أوسع الاثنين.


وتردد أن واشنطن أثارت مخاوف بشان زيارة اناستاسياديس إلى موسكو الإسبوع الماضي حيث قام بتوقيع اتفاق يسمح للبحرية الروسية باستخدام الموانئ القبرصية.

وقللت قبرص من أهمية الاتفاق ونفت وجود أي رغبة روسية بفتح قاعدة عسكرية في الجزيرة.

واختتم الرئيس القبرصي زيارة إلى روسيا استمرت أربعة أيام.

وجمهورية قبرص الخاضعة لخطة إنقاذ أوروبية صارمة بسبب ديونها الضخمة، تقيم علاقات وثيقة مع روسيا لا سيما في مجالات الاستثمار والسياحة واعترضت عدة مرات على العقوبات الأوروبية ضد موسكو.