سليماني يتلقى قبلة من أحد قادة "الحشد الشعبي" بعد وصوله للإشراف على عملية تحرير صلاح الدين (الراي)
سليماني يتلقى قبلة من أحد قادة "الحشد الشعبي" بعد وصوله للإشراف على عملية تحرير صلاح الدين (الراي)
الثلاثاء 3 مارس 2015 / 10:08

صحف عربية: سليماني يدير العمليات بالعراق وخلايا متطرفة نائمة بالكويت

اعتبر المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن عبد المجيد الذنيبات أن قيادة الإخوان المسلمين الحالية أصبحت "غير شرعية وغير قانونية"، بعد موافقة الحكومة الأردنية على طلب ترخيص جديد للجماعة وتصويب أوضاعها، وفك ارتباطها عن الجماعة الأم في مصر، فيما ذكرت مصادر مطلعة، أن الهجوم الذي بدأته القوات العراقية، لتحرير محافظة صلاح الدين ولا سيما مركزها تكريت، تجري تحت إشراف قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.

المراقب العام السابق لإخوان الأردن: الجماعة صارت أردنية مستقلة

وفي صحف عربية صادرة اليوم الثلاثاء، اعتبر القيادي البارز في الحراك الجنوبي أن "إعلان الرئيس عبدربه منصور هادي صنعاء عاصمة محتلة، جاء من باب تداعيات الأزمة الراهنة وما حدث في صنعاء، بعد سيطرة الحوثيين على مقاليد السلطة بالقوة، ويمنع الأجهزة الرسمية من الوصول إليهم"، بينما تحولت الكويت إلى قبلة لصائدي الحدث الإعلامي في كل ما يتعلق بـ"ذباح داعش" محمد أموازي البريطاني الجنسية، العراقي الأصل والكويتي المولد.

الجماعة الأردنية
قال المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن عبد المجيد الذنيبات، إن "المكتب التنفيذي ومجلس شورى الجماعة الحالية أصبحا منحلين، أما باقي الهيئات الإدارية في شعب الإخوان فستبقى إلى أن تكمل مدتها القانونية".

وأضاف، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، أن قيادة جديدة مؤقتة للإخوان ستشكل من الأعضاء الذين كانوا تقدموا بطلب تصويب وضع الجماعة إلى مجلس الوزراء، وأوضح أن القيادة الجديدة ستباشر الاتصال بجميع أعضاء الإخوان والعمل وفقا للأسس التي رخصت بها.

واعتبر الذنيبات أنه "بعد قرار الحكومة، أصبحت جماعة الإخوان المسلمين حكماً موجودة قانوناً بصورة شرعية وقانونية ومستقلة، وأردنية، وغير مرتبطة بالجماعة في مصر أو الخارج، وتخضع للقوانين الأردنية المختصة كأي تنظيم سياسي أردني".

الحوثيون بالجنوب
في سياق منفصل، قال القيادي البارز في الحراك الجنوبي المحامي يحيى غالب الشعيبي، إن "الجنوب واقع تحت الاحتلال والمعسكرات الموجودة فيه هي التي تشكل الخطر الأكبر وتشكل السند للحوثيين لاجتياحه"، معتبراً أن الحوثيين لن يجدوا عناء في اجتياح الجنوب ما دامت تلك المعسكرات موجودة لأنهم موجودون في الألوية العسكرية التي تحاصر محافظات الضالع وأبين وعدن وشبوة وحضرموت ولحج"، بحسب صحيفة السياسة الكويتية.  

وحول فتح جماعة الحوثي أجواء صنعاء أمام الطيران المدني الإيراني، قال الشعيبي "الآن ظهرت الأمور على السطح بشكل جلي في تعاون الحوثيين مع طهران، مع أنهم يرونه أمراً مشروعاً، ورحلات الطيران من وإلى طهران وصنعاء جاءت بعد الحصار الذي فرضته شركات الطيران على صنعاء ومحاولة فرض عزلة سياسية واقتصادية على الحوثيين فلجأوا إلى أقرب حليف لهم".

تحرير صلاح الدين
وفي الشأن العراقي، قالت مصادر ميدانية مطلعة في تكريت إن "قاسم سليماني وصل إلى تكريت السبت لتقديم الاستشارات للقادة العراقيين، في معركة تحرير محافظة صلاح الدين"، بحسب صحيفة الراي الكويتية.

واستقبل سليماني، قادة الجيش والحشد الشعبي والمقاتلين العراقيين، فيما قال مصدر مطلع آخر إن "عمليات تحرير تكريت بدأت برمز (لبيك يارسول الله) من قبل رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، كما يشارك قائد عصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي في العمليات".

خلايا نائمة
على صعيد آخر، استغرب مصدر أمني كويتي رفيع ما تثيره وسائل الإعلام الغربية من أن أموازي عمل في الكويت، مؤكداً أن زياراته لم تتعد زيارة الأهل، وفقاً لصحيفة القبس.

وقال المصدر إن أجهزة الأمن ترصد كل تحرك لكل أقارب ومعارف أسرة أموازي، خاصة بعد التحقيق الذي خضع له والده أمام الأجهزة المختصة.

ولكن المصدر أشار في المقابل إلى أن هذه القضية لم تمنع أجهزة الأمن من متابعة التركيز على "الخلايا النائمة" من مواطنين أو مقيمين، وأكدت أن كل القادمين من دمشق مباشرة ترد أسماؤهم إلى الأجهزة المختصة بشكل مباشر، ويخضع بعضهم فور وصوله للتحقيق"، ولاحظ أن عدداً من الوافدين عمدوا إلى تبديل جوازات سفرهم وتم اكتشافهم من خلال تقنية البصمة، وتبين أن بعضهم يتبنون أفكاراً متطرفة وجار التحقيق معهم.