الثلاثاء 3 مارس 2015 / 10:52

روسيا وأوكرانيا تتوصلان إلى اتفاق حول إمدادات الغاز حتى نهاية مارس

توصلت روسيا وأوكرانيا، بوساطة الاتحاد الأوروبي، أمس الإثنين، إلى اتفاق لتسليم شحنات الغاز حتى نهاية مارس(آذار)، ما يضمن لأوروبا إمداداتها الشتوية من الغاز الروسي، والتي كانت مهددة بسبب خلاف بين موسكو وكييف حول إمداد شرق أوكرانيا الانفصالي بالغاز.

يضمن هذا الاتفاق لأوروبا إمداداتها الشتوية من الغاز الروسي والتي كانت مهددة بسبب خلاف بين موسكو وكييف حول إمداد شرق أوكرانيا الانفصالي بالغاز

وتم التوصل إلى الاتفاق إثر محادثات استمرت نحو خمس ساعات في بروكسل، بين وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك ونظيره الأوكراني فولوديمير ديمشيشين، وبوساطة نائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش.

وقال سيفكوفيتش: "أنا راضٍ عن تمكننا من ضمان التطبيق الكامل لرزمة الشتاء لاحتياجات (الغاز) في أوكرانيا"، في إشارة إلى الاتفاق الذي تنتهي مدته في 31 مارس(آذار)، والذي كانت روسيا هددت بإلغائه".

وأضاف: "كما اتفقنا على إجراء مفاوضات ثلاثية حول متابعة حزمة الشتاء، أنا مطمئن إلى أن توريد الغاز إلى الأسواق الأوروبية لا يزال مؤمناً".

وقال إن الشركة الأوكرانية "نفتوغاز تتعهد أن تدفع سلفاً في مارس(آذار) لغازبروم ثمن مشتريات تغطي حاجة البلاد، وإن غازبروم تضمن عبور مشتريات الاتحاد الأوروبي من الغاز، وتوصيلها الى النقاط المتفق عليها بين الجانبين حتى 114 مليون متر مكعب من الغاز يومياً، وعلى أساس الدفعات المسددة سلفاً".

وسددت نفتوغاز في نهاية هذا الأسبوع دفعة مسبقة بقيمة 15 مليون دولار، مقابل مشترياتها لشهر مارس(آذار)، وهو مبلغ "يكفي لدفع ثمن مشتريات يوم واحد، وفقاً لمستوى الشحنات الحالية"، كما أوضح متحدث باسم غازبروم.

وكانت المجموعة الروسية هددت بوقف شحناتها من الغاز إذا لم يتم تسديد ثمن المشتريات، وهو وضع ما كانت لتتحمله أوكرانيا التي بلغت احتياطاتها في الأول من مارس(آذار) 8.1 مليارات متر مكعب، أي 25 % من قدرة التخزين لديها، بحسب معطيات مؤسسة "البنية التحتية للغاز في أوروبا".