الثلاثاء 3 مارس 2015 / 14:26

السيسي يلتقى وفداً من هيئة الأمن القومي الروسي بالقاهرة

24- القاهرة - يوسف حماد

التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أمس الاثنين، وفداً روسياً برئاسة أمين مجلس الأمن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف.

واستهل أمين مجلس الأمن القومي الروسي اللقاء بالإشادة بالتطور الإيجابي الذي تشهده العلاقات المصرية الروسية، في ضوء الزيارات المتبادلة التي تتم بين البلدين على مستوى القمة، منوهاً إلى النتائج الإيجابية لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأخيرة إلى مصر.

وأعرب باتروشيف عن سعادته ببدء التعاون بين مجلسيّ الأمن القومي في البلدين، منوهاً إلى أن "هذا التعاون سيساهم في تعزيز العلاقات بين البلدين في شتى المجالات ذات الصلة".

ونوَّه أمين مجلس الأمن القومي الروسي إلى "التحديات الدولية التي باتت تهدد السلم والاستقرار على مستوى العالم، وفي مقدمتها الإرهاب وانتشار الجماعات الإرهابية والمتطرفة"، مؤكداً أن هذه التحديات تستوجب تعزيز التعاون بين البلدين.

وأشاد السيسي بموقف روسيا الاتحادية والرئيس فلاديمير بوتين، الداعم لمصر وإرادة شعبها، مؤكداً أن "العلاقات المصرية - الروسية علاقات تاريخية قوية ومستقرة، وتسعى مصر دائماً لدعمها وتطويرها على كافة الأصعدة".

وأكد الرئيس السيسي، على أهمية "تبني استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب لا تقتصر فقط على الترتيبات الأمنية والمواجهات العسكرية، وإنما تمتد لتشمل الجانب التنموي بشقيه الاقتصادي والاجتماعي، فضلاً عن أهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش السلمي وقبول الآخر، وتصويب الخطاب الديني وتنقيته من أية أفكار مغلوطة تخالف صحيح الدين الإسلامي".

وتم خلال اللقاء استعراض تطورات الأوضاع في الشرق الأوسط، إذ شدد الرئيس المصري على ضرورة العمل على إعادة الأمن والاستقرار إلى دول المنطقة التي تعاني من ويلات الإرهاب، منوهاً إلى أن ترك الأوضاع على ما هي عليه سيؤدي إلى تفاقم ظاهرة التطرف والإرهاب.

وأوضح السيسي أن "التعاون التقني والاقتصادي في المرحلة الراهنة لا يستهدف فقط تحقيق المكاسب المادية، وإنما أضحى مساهماً فاعلاً في إرساء الأمن وتحقيق الاستقرار".

وحضر الاجتماع وزير خارجية مصر سامح شكري، ومستشارة الرئيس لشؤون الأمن القومي فايزة أبو النجا، ومن الجانب الروسي نائب أمين مجلس الأمن القومي الروسي إيفيجيني لوكيانوف، ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، وسفير روسيا الاتحادية بالقاهرة.