الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن (غيتي)
الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية إدوارد سنودن (غيتي)
الأربعاء 4 مارس 2015 / 09:50

محامي سنودن: موكلي يسعى للعودة إلى الولايات المتحدة

قال محام روسي يمثل الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، الهارب من الولايات المتحدة، إن موكله يعمل مع محامين أمريكيين وألمان للعودة إلى بلاده.

الموقف الأمريكي هو أن سنودن ليس شخصاً يكشف عن مخالفات بل هو متهم بتهريب معلومات سرية

وفي واشنطن، ذكر مسؤولون أمريكيون أنهم يرحبون بعودة سنودن إلى الولايات المتحدة، لكنه سيتعين عليه أن يواجه اتهامات جنائية مقامة ضده.

وكان محامي سنودن، أناتولي كوتشيرينا، والذي له روابط بالكرملين، يتحدث في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء، لتقديم كتاب ألفه عن موكله.
ومنحت موسكو سنودن حق اللجوء في 2013، وهو ما فاقم توترات في الروابط بين موسكو وواشنطن.

وقال كوتشيرينا: "لا أخفي سراً أنه يريد العودة إلى وطنه، ونحن نبذل كل ما هو ممكن الآن لحل هذه المسألة، وهناك مجموعة من المحامين الأمريكيين والمحامين الألمان، وأنا أتعامل مع المسألة ممثلاً للجانب الروسي".

وتريد الولايات المتحدة محاكمة سنودن عن تهريب أسرار واسعة عن برامج المراقبة الإلكترونية لوكالة الأمن القومي الأمريكية، ورفضت روسيا مراراً تسليمه.

وصرّح سنودن في السابق أنه مستعد للعودة إلى أمريكا إذا حصل على ضمانات بأنه سيلقى محاكمة عادلة.

وفي أغسطس(آب)، قال كوتشيرينا إن سنودن حصل على إذن للإقامة في روسيا لثلاث سنوات.

وأفاد المتحدث باسم وزارة العدل الأمريكية، مارك رينموندي، بأن "موقفنا يبقى أن السيد سنودن يجب أن يعود إلى الولايات المتحدة، وأن يواجه الاتهامات المقامة ضده، إذا فعل فإنه سيحصل على كل الإجراءات المتبعة والحماية القانونية".

وأضاف أن الموقف الأمريكي هو أن "سنودن ليس شخصاً يكشف عن مخالفات، إنه متهم بتهريب معلومات سرية، ولا شك أن أفعاله ألحقت أضراراً شديدة بأمننا القومي".