الأربعاء 4 مارس 2015 / 12:50

تغريم صحافي بالجزيرة ألف يورو لتسييره طائرة بدون طيار في باريس

حكمت محكمة فرنسية، أمس الثلاثاء، على صحافي بريطاني في قناة الجزيرة القطرية، قام بتسيير طائرة بدون طيار في باريس بدون ترخيص، بدفع غرامة مالية قدرها ألف يورو ومصادرة طائرته.

حذّرت القاضية الصحافي البريطاني من مغبة تكرار فعلته مؤكدة أن الحكم الذي أصدرته بحقه أخذ في الحسبان واقع أنها المخالفة الأولى له

وكان تريستان ريدمان (34 عاماً) اعتقل مع زميلين له، أحدهما بريطاني والآخر بلجيكي، في 25 فبراير(شباط) بعد ليلتين متتاليتين شوهدت خلالهما طائرات بدون طيار مجهولة تحلق فوق العاصمة الفرنسية، لكن السلطات سارعت إلى التأكيد على عدم وجود أي رابط بين الصحافيين الثلاثة وتحليق الطائرات المجهولة.

ولاحقاً تم إخلاء سبيل اثنين من الصحافيين الثلاثة، وأحيل إلى المحاكمة ريدمان فقط، كونه هو المسؤول عن تسيير الطائرة.

ولدى نطقها بالحكم، حذّرت القاضية الصحافي البريطاني من مغبة تكرار فعلته، مؤكدة أن الحكم الذي أصدرته بحقه أخذ في الحسبان واقع أنها المخالفة الأولى له.

وكانت الطائرات المجهولة شوهدت تطير لليلتين متتاليتين فوق مقر الجمعية الوطنية ومتحف ليزينفاليد العسكري، وفوق ساحة الكونكورد القريبة من السفارة الأمريكية، وفوق عدد من مداخل ضواحي باريس، بحسب مسؤول في الشرطة.

ويعمل ريدمان في مكتب الجزيرة في باريس، وحصل على الطائرة المسيرة في نوفمبر(تشرين الثاني)، من مكتب القناة في لندن.

وكان ريدمان وظف مراسلين مستقلين للعمل معه في تقرير كان يعده، أحدهما كان مسؤولاً عن التصوير، أما الثاني فكان دوره التعليق الصوتي.