كيري وظريف (أرشيف)
كيري وظريف (أرشيف)
الأربعاء 4 مارس 2015 / 13:49

إيران: الاتفاق النووي سيكون على مرحلة واحدة

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الإيرانية، مرضية أفخم اليوم الأربعاء أن "الاتفاق النووي الذي يجري التفاوض من أجل التوصل إليه سيكون على مرحلة واحدة وسيشمل جميع القضايا".

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن أفخم قولها في مؤتمرها الصحفي الأسبوعي إنه "ستتم في المفاوضات الجارية مناقشة جميع القضايا، بما فيها تخصيب اليورانيوم ونشاط المواقع والتنمية والعقوبات".

وأوضحت أفخم أن الجانبين سيناقشان أيضاً القضايا الفنية والقانونية إلى جانب المواضيع السياسية.

وأكدت أن إيران تدعو إلى "إزالة العقوبات بشكل كامل وموقفها شفاف في هذا المجال كما أعلنته دوماً".

عشر سنوات
وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما قال أمس الإثنين إنه "يجب على إيران أن تلزم نفسها بتجميد لأنشطتها النووية يمكن التحقق منه لعشر سنوات على الأقل من أجل التوصل لاتفاق نووي مهم".

وأضاف أوباما في مقابلة صحافية بالبيت الأبيض: "في الواقع إذا كانت إيران مستعدة للموافقة على إبقاء برنامجها النووي على ما هو عليه الآن لمدة عشر سنوات على الأقل، وتقليص عناصر منه موجودة في الوقت الراهن، إذا حصلنا على ذلك وعلى وسيلة للتحقق منه فإنه لا توجد خطوات أخرى يمكننا اتخاذها، لتعطينا مثل هذه الضمانة بأنهم لا يملكون سلاحاً نووياً".

وأشار أوباما  إلى أن "هدف الولايات المتحدة هو التأكد من أن هناك سنة واحدة على الأقل بين أن نراهم (الإيرانيين) يحاولون الحصول على سلاح نووي وبين أن يكون بمقدورهم بالفعل اقتناء سلاح".