عناصر من الجيش الأفغاني (أرشيف)
عناصر من الجيش الأفغاني (أرشيف)
الأربعاء 4 مارس 2015 / 14:42

الرئيس الأفغاني يأمر بمراجعة كل عقود الجيش لكشف الفساد

قال مسؤولون أفغان إن "الرئيس أشرف عبد الغني أمر بمراجعة كل عقود الجيش الخاصة بالتمويل والإمداد، بعد أن ألغى اتفاقاً قيمته 280 مليون دولار، لتوفير إمدادات الوقود، بعد مزاعم عن تلاعب في عملية طرح المناقصات".

وتعهد عبد الغني -الذي تولى الرئاسة العام الماضي خلفاً للرئيس السابق حامد كرزاي الذي حكم البلاد فترة طويلة- بالقضاء على الفساد المستشري في البلاد.

وفي تصنيف منظمة الشفافية الدولية حلت أفغانستان العام الماضي في المركز الرابع بين الدول الأكثر فساداً.

وتأتي الحملة على الفساد قبل زيارة عبد الغني للولايات المتحدة في وقت لاحق من الشهر الجاري، بينما يسعى الرئيس الأفغاني لطمأنة المانحين على أن أموالهم ستنفق بحذر أكبر مما كان يحدث من قبل.

وقال حميد الله فاروقي وهو اقتصادي عين ليرأس التحقيق إنه "يجري فحص 12 عقد تمويل وإمداد من توفير الزي العسكري لتوفير الأرز للجنود".

إعمار 
وأضاف: "نتوقع الانتهاء من المرحلة الأولى خلال الأسبوع أو الأسبوعين القادمين"، ورفض إعطاء المزيد من التفاصيل.

وجاء التحقيق بعد أن اجتمع مسؤولون يعملون مع المفتش العام الأمريكي المختص بإعادة إعمار أفغانستان الذي يراقب إنفاق أكثر من مئة مليار دولار على إعادة الإعمار في أفغانستان مع الرئيس الأفغاني، وشرحوا له بواعث قلقهم بشأن تقارير عن تلاعب حدث في المناقصات الخاصة بإمدادات الوقود.

ويزور عبد الغني الولايات المتحدة في الفترة من 22 إلى 25 مارس (آذار) ومن المتوقع أن يطلب من واشنطن إبطاء وتيرة سحب القوات الأمريكية من بلاده خلال عام 2016.