رغبتها في توسيع علاقات التعاون مع الإمارات لتشمل المجالات كافة (أرشيف)
رغبتها في توسيع علاقات التعاون مع الإمارات لتشمل المجالات كافة (أرشيف)
الأربعاء 4 مارس 2015 / 21:13

رئيسة كوريا الجنوبية: أرسينا شراكة استراتيجية مع الإمارات

أكدت رئيسة جمهورية كوريا الجنوبية، بارك كون هيه، أن بلادها أرست أسس شراكة استراتيجية مع دولة الإمارات في منطقة الشرق الأوسط، متوقعة أن تتطور العلاقات الثنائية بين البلدين إلى العديد من المجالات في المدى الطويل.

وأعربت بارك كون هيه، في حديث لوكالة أنباء الإمارات، عن "رغبة بلادها في توسيع علاقات التعاون مع الإمارات لتشمل المجالات كافة، بما فيها الصحة والطب والملكية الفكرية وبراءة الاختراع وتكنولوجيا المعلومات والطاقات المتجددة والجديدة"، منوهة إلى "سعي البلدين لتعزيز التعاون في مجالات القيمة المضافة العالية، التي ستصبح محركات نمو جديد للبلدين في المستقبل، استعداداً لفترة ما بعد النفط".

تطور العلاقات
ورداً على سؤال عن تقييمها لتطور العلاقات بين البلدين بعد سنتين منذ توليها الرئاسة، وفي إطار تبادل البلدين للزيارات الدورية على مستوى كبار المسؤولين، قالت الرئيسة الكورية إن "تبادل الزيارات العديدة على مستوى كبار المسؤولين بين البلدين في السنتين الماضيتين، أتاح العديد من الفرص السانحة لتعزيز وتوثيق العلاقات الثنائية"، مشيرة في هذا الصدد إلى "أهمية زيارة ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، لكوريا في فبراير (شباط) من العام الماضي وإلى زيارتها للإمارات".

وتمنت الرئيسة الكورية أن "يبني البلدان معاً مستقبلاً أفضل لتحقيق الازدهار المشترك، من خلال توطيد محتويات الشراكة الاستراتيجية بين البلدين".

مجال الطاقة
ورداً على سؤال عما إذا كانت تعتقد أن العلاقات بين جمهورية كوريا والإمارات مقصورة على مجال الطاقة، وأي مجال تراه مهماً على المدى البعيد، خاصة مع مشاركة عدد من الشركات الكورية في إنشاء أول محطة للطاقة النووية في الإمارات، وتوقيع المؤسسة الكورية الوطنية للبترول" كنوك" لعقد امتياز نفطي في أبوظبي، والسعي لمزيد من عقود الامتياز، قالت الرئيسة الكورية إن "البلدين كانا وما زالا يطوران علاقات الصداقة والتعاون بينهما، منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية عام 1980، انطلاقاً من التركيز على مجالي النفط والغاز والإنشاءات والبناء".

وأضافت أن "بناء كوريا المفاعلات النووية التي يجري إنشاؤها في محطة "براكة" للطاقة النووية، له أهميته البالغة ليس في الوقت الحاضر، بل في المستقبل أيضاً، كمشروع رمزي وضع أسساً للتعاون الذي يستمر لأكثر من قرن".

العلاقات الاقتصادية
ورداً على سؤال عن توقعاتها بشأن توسيع العلاقات الاقتصادية بين جمهورية كوريا والإمارات قالت، إن "بلادها حققت نمواً ملموساً في الفترة الوجيزة، على أساس الموارد البشرية المتميزة، وحققت الإمارات أيضاً نمواً ملموساً على أساس التميز الجغرافي كمركز في المنطقة".

وأضافت أن كوريا تتبع في الوقت الحاضر سياسة الإبداع لتحقيق طفرة جديدة على أساس "الخطة الثلاثية للإصلاح الاقتصادي"، وتتبع الإمارات سياسة الإصلاح لتحقيق طفرة جديدة على أساس "رؤية الإمارات 2021".