الأربعاء 4 مارس 2015 / 20:44

الرئيس الفلسطيني يتهم اسرائيل بممارسة "البلطجة"

اتهم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، إسرائيل "بالبلطجة" اليوم الأربعاء، بسبب قرارها وقف تحويل أكثر من 100 مليون دولار شهرياً، من عوائد الضرائب التي تحصلها نيابة عن الفلسطينيين.

ووصف عباس الخطوة الإسرائيلية المتعلقة بالضرائب بانها استفزازية وذلك في افتتاح اجتماع يستغرق يومين لكبار المسؤولين الفلسطينيين، والذي سيتم خلاله مناقشة كل أشكال العلاقات مع إسرائيل وإمكانية تعليق التنسيق الأمني مع الإسرائيليين.

وتساءل عباس‭‭ ‬‬خلال‭‭ ‬‬اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، ثاني أعلى هيئة لاتخاذ القرار "كيف يسمح لهم أن اموال الضرائب المعروفة لا يعطونا إياها، هذه فلوسنا، هل نحن نتعامل مع دولة ام مع بلطجي؟ كيف هذا".

وأعلنت إسرائيل في يناير (كانون الثاني) وقف تحويل عوائد الضرائب رداً على قرار الفلسطينيين الانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية، حيث يمكن لهم أن يلاحقوا القادة الإسرائيليين بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وتساءل عباس عن كيفية دفع الرواتب في ظل الموقف الراهن، وأضاف أنه بالإضافة إلى عوائد الضرائب فإن إسرائيل عليها 1.8 مليار شيقل (450 مليون دولار)، هي مقتطعات من أجور الفلسطينيين العاملين في إسرائيل.

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها وقف تحويل أموال الضرائب التي تمثل نحو ثلثي الميزانية الفلسطينية، لكن الأمر لم يستغرق في السابق سوى بضعة أسابيع، ومن غير المتوقع حدوث تغيير في السياسة هذه المرة، إلا عقب الانتخابات الإسرائيلية المقررة يوم 17 مارس (آذار) أو ربما بعد ذلك بكثير لأن تشكيل ائتلاف جديد سيتطلب عدة أسابيع أو شهور بعد الانتخابات.