الخميس 5 مارس 2015 / 00:49

محكمة أمريكية: فيتنامي ينفي مساعدته للقاعدة باليمن

دفع رجل فيتنامي متهم بمساعدة تنظيم القاعدة في اليمن، أنه غير مذنب أمام محكمة أمريكية اليوم الأربعاء، باتهامات تشمل دعم جهود الدعاية للجماعة على الإنترنت.

ورحل الفيتنامي منه كوانغ فام (32 عاماً) من المملكة المتحدة الأسبوع الماضي، ومثل أمام محكمة في نيويورك حول لائحة اتهام ضده بتقديمه دعماً مادياً لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، وتلقى تدريباً عسكرياً لدى التنظيم.

وقال فام وهو مواطن فيتنامي عاش في المملكة المتحدة "لست مذنباً"، فيما ذكرت هيئة الادعاء أن فام سافر من المملكة المتحدة إلى اليمن في ديسمبر (كانون الأول) 2010 وبايع التنظيم المتشدد الذي أدرجته الولايات المتحدة بين قائمة التنظيمات الإرهابية.

وأوضحت هيئة الادعاء أنه أمضى عاماً في اليمن يتلقى تدريباً على النمط العسكري، وساعد بدعاية التنظيم على الإنترنت، قبل أن يعود إلى المملكة المتحدة، حيث اعتقل عام 2011 .

ووفقاً للمدعين، عمل فام أثناء وجوده في اليمن مع مواطنين أمريكيين، ومن بينهم شخص تنطبق عليه أوصاف سمير خان، الذي عمل رئيساً لتحرير مجلة التنظيم على الإنترنت المعروفة باسم "انسباير"، وتوفى خان في ضربة أمريكية بطائرة دون طيار عام 2011.

وإذا أدين فام في المحاكمة، فسيواجه عقوبة قصوى بالسجن المؤبد، وكحد أدنى سيكون عليه قضاء 40 عاماً بالسجن.

وجاء وصول فام الى الولايات المتحدة، بعد أن رفضت محكمة بريطانية الشهر الماضي الطعن الذي قدمه في أمر ترحيله.

من جانبه، قال المحامي ستيفن فرانكيل للصحافيين بعد مثوله موكله أمام المحكمة، إن "فام حارب ضد ترحيله"، مضيفاً: "في أي مكان آخر لن يواجه عقوبة السجن المؤبد".

وتابع فرانكيل: "لم يؤذ أي شخص ولم يحرض أي أحد على الايذاء".