مصادر دبلوماسية غربية تؤكد إعداد قائمة سوداء بأسماء كبار الحوثيين (أرشيف)
مصادر دبلوماسية غربية تؤكد إعداد قائمة سوداء بأسماء كبار الحوثيين (أرشيف)
الخميس 5 مارس 2015 / 09:51

مجلس الأمن يعد "قائمة سوداء" بأسماء زعماء حوثيين

أشارت مصادر دبلوماسية غربية إلى أن مجلس الأمن الدولي بنيويورك يبحث إعداد "قائمة سوداء" بأسماء قادة الحوثيين والعناصر المتطرفة التي تسعى إلى إفشال المفاوضات اليمنية في مسعى لفرض عقوبات سياسية واقتصادية في حال عدم التزام كل أطراف الصراع بقرارات مجلس الأمن.

وأوضح دبلوماسي غربي بالأمم المتحدة في تصريحات لصحيفة الشرق الأوسط اللندنية، اليوم الخميس، أنه "لا توجد نية لدى أعضاء مجلس الأمن لاتخاذ خطوات تتضمن تدخلاً عسكرياً في اليمن، وإنما يتجه المجلس إلى فرض مزيد من العقوبات الاقتصادية والسياسية وتكرار مطالبته للحوثيين بالمضي في طريق المفاوضات، وفي الوقت نفسه يلقي أعضاء مجلس الأمن بكثير من الرهان على أن تؤتي جهود المبعوث الأممي ثمارها".

خطر وشيك
وأشار الدبلوماسي إلى أن "مجموعة الدول العربية والخليجية تستشعر الخطر من تدهور الأوضاع وتدفع لاستصدار قرار ضد الحوثيين"، وأوضح أن "الاتجاهات داخل أروقة مجلس الأمن تسير نحو فرض عقوبات رادعة بمنع السفر وعقوبات اقتصادية خانقة تؤدي إلى تجفيف مصادر تمويل جماعة الحوثيين".

وقال إنه "في حال إقرار المبعوث الأممي جمال بنعمر بتعثر المفاوضات وانسداد كل الطرق أمام الجهود السياسية فإن المجلس يعد حالياً "قائمة سوداء" بأسماء لزعماء جماعة الحوثيين، إذ سيسعى المجلس لفرض عقوبات تشمل عدداً كبيراً من قيادات الحوثيين".

ويبحث بنعمر مع الرئيس عبد ربه منصور في عدن مقترحات تهدف إلى إنهاء الأزمة السياسية في البلاد من خلال تشكيل مجلس رئاسي بقيادة الرئيس هادي أو تعيين أحد نوابه للإشراف على المرحلة الانتقالية.

ويسعى بنعمر إلى دفع المحادثات السياسية بين مختلف الفصائل اليمنية لبلورة تصور لتشكيل السلطة التنفيذية والتشريعية في اليمن، داعياً كل الأطراف إلى التفاوض والنقاش دون إضفاء الشرعية على أي من الجماعات التي تروج للعنف.