مسلح داعشي ملثم(أرشيف)
مسلح داعشي ملثم(أرشيف)
الخميس 5 مارس 2015 / 10:05

اليمن: مسلحون ملثمون يطالبون سكان الحوطة بمبايعة داعش

قال شهود عيان في مدينة الحوطة، عاصمة محافظة لحج الجنوبية اليمنية، إن "عشرات الأشخاص المدججين بالأسلحة والملثمين ينتشرون، بين وقت وآخر، وسط المدينة، ويقومون بتوزيع منشورات تطالب المواطنين بمبايعة داعش"، بحسب ما أوردت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية.

رأت المصادر أن المسلحين يبدو أنهم من عناصر تنظيم "أنصار الشريعة" الذين غيروا انتماءاتهم أو أن المسألة ترتبط بعملية خلط الأوراق في الجنوب

وذكرت مصادر محلية في الحوطة أن المسلحين يرفعون أعلام تنظيم داعش ويطالبون بمبايعته، مشيرة إلى أن "هذا الانتشار يتم على مقربة من موقع وجود قوات ودبابات الجيش المنتشرة على الشارع الرئيسي للحوطة، والذي يربطها بمدينة عدن، قرب مقر المخابرات".

ولفتت المصادر إلى أن "المسلحين يبدو أنهم من عناصر تنظيم "أنصار الشريعة" الذين غيروا انتماءاتهم، أو أن المسألة ترتبط بعملية خلط الأوراق في الجنوب"، مؤكدين أن "الجنوب، ولحج جزء منه، يعاني من انتشار الجماعات المسلحة، بعضها تدعي أنها إسلامية والبعض الآخر يرتبط ببعض فصائل "الحراك الجنوبي" المنادي بالانفصال".

وأوضح مواطنون أن "حالة من الرعب والقلق تنتاب سكان مدينة الحوطة، بسبب الظهور المفاجئ لهؤلاء المسلحين، ثم الاختفاء والعودة وهم مدججون بالأسلحة ويخفون وجوههم".

وخلال الأيام العشرة الماضية اغتيل أكثر من 8 ضباط وجنود في لحج على يد مسلحين يعتقد أنهم متطرفون، وعادة ما يستخدم المسلحون الدراجات النارية في عمليات الاغتيالات للضباط ومهاجمة دوريات الأمن، وقد قتل مئات الضباط اليمنيون في لحج وعدن وأبين وحضرموت وصنعاء وغيرها من المناطق، في عمليات الاغتيال التي توجه أصابع الاتهام فيها إلى تنظيم القاعدة.

يذكر أن مصادر سياسية جنوبية قللت من شأن الحديث عن وجود عناصر تتبع داعش في المحافظات اليمنية الجنوبية، معتبرة أن "هذا كله من عمل الآلة الإعلامية للحوثيين، الذين يسعون إلى شرعنة هجماتهم على الجنوب وبعض المناطق في الشمال، بحجة محاربة الدواعش والتكفيريين".