وزيرا الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأمريكي جون كيري (أ ف ب)
وزيرا الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل والأمريكي جون كيري (أ ف ب)
الخميس 5 مارس 2015 / 18:52

سعود الفيصل يدعو الائتلاف الدولي لمواجهة داعش على الأرض

دعا وزير الخارجية السعودي الأمير، سعود الفيصل، اليوم الخميس الائتلاف الدولي الذي ينفذ ضربات جوية ضد مواقع داعش في سوريا والعراق إلى مواجهة هذا التنظيم على الأرض.

وقال سعود الفيصل خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن "المملكة تؤكد على أهمية هذا التحالف لمحاربة داعش في العراق وسوريا، وترى أهمية توفر السبل العسكرية اللازمة لمواجهة هذا التحدي على الأرض".

وأضاف وزير الخارجية السعودي إن "كيري قدم له ضمانات على أن واشنطن لن تنسى التصرفات الإيرانية الأخرى في المنطقة في حين تسعى لاتفاق نووي معها".

ومن جهته أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري أن "واشنطن لا تسعى (لمقايضة كبيرة) مع ايران، في إشارة إلى تعاون سياسي وأمني اوسع وأن الاتفاق النووي مع طهران سيعالج المخاوف الأمنية لدول الخليج العربية".

ضغط عسكري
وقال كيري للصحافيين: "حتى وإن كنا نخوض هذه المحادثات مع إيران حول هذا البرنامج، فلن نتغاضى عن أعمال إيران التي تسبب زعزعة للاستقرار في المنطقة"، وذكر بالاسم سوريا واليمن".

وعلى صعيد آخر صرح وزير الخارجية الأمريكي أنه قد يكون هناك حاجة لممارسة ضغط عسكري لإخراج الرئيس بشار الأسد من السلطة.

 وأضاف كيري "لقد فقد كل ما يمت إلى الشرعية بصلة لكن لا أولوية لدينا أهم من ضرب داعش ودحرها".

وأردف قائلاً: "في نهاية المطاف سنحتاج إلى مزيج من الدبلوماسية والضغط لتحقيق انتقال سياسي"، موضحاً أن "الأمر قد يحتاج إلى ضغط عسكري".