الخميس 5 مارس 2015 / 21:09

وصول الأطراف الليبية إلى الرباط لجولة جديدة من الحوار الوطني

وصلت اليوم الخميس إلى منطقة الصخيرات قرب الرباط، أطراف مشاركة في جولة حوار جديدة بين ممثلي برلماني طرابلس وطبرق برعاية الأمم المتحدة، وذلك بهدف التوصل إلى اتفاق حول شخصية تقود حكومة وحدة وطنية.

ووصل أعضاء المؤتمر الوطني العام، البرلمان المنتهية ولايته، وحكومة طرابلس مساء الأربعاء إلى الرباط، فيما وصل الخميس المبعوث الأممي إلى ليبيا ليون بيرنادينو، برفقة أعضاء من البرلمان الذي تعترف به الأسرة الدولية، ومقره طبرق.

وقال مشاركون في الحوار، إن أهم النقاط التي سيتم التطرق إليها "التوافق أولاً حول وقف إطلاق النار، ثم التوافق على شخصية لقيادة حكومة الوحدة الوطنية، وثالثاً محاولة التوصل إلى اختيار الوزراء الذين يمكن أن يمثلوا مختلف الأطراف في هذه الحكومة".

يذكر أن الحوار بدأ في يناير (كانون الثاني) في جنيف برعاية الأمم المتحدة، قبل أن ينتقل إلى غدامس في جلسة يتيمة الشهر الماضي.

ولم تنطلق بعد مجريات الحوار حيث أفاد مسؤول ليبي فضل عدم ذكر اسمه أن "الجانبين بصدد التوافق على وثيقة تتضمن شروط هذا الحوار، ثم التوقيع عليها قبل تقديمها للمبعوث الأممي، بغرض بدء الحوار".

وينعقد هذا الاجتماع في وقت طلبت فيها الحكومة الليبية المعترف بها دولياً من لجنة العقوبات في مجلس الأمن الدولي الأربعاء، عبر سفيرها لدى الأمم المتحدة "استثناءات على حظر الأسلحة المفروض عليها والسماح لها بتعزيز قدراتها الجوية، لمواجهة الإرهابيين وحماية الحقول والمنشآت النفطية وثروات البلاد".