اتفاق قطري تركي لتبادل الحضور العسكري في البلدين(أرشيف)
اتفاق قطري تركي لتبادل الحضور العسكري في البلدين(أرشيف)
الخميس 5 مارس 2015 / 22:02

اتفاقية بين الدوحة وأنقرة تسمح بتبادل القوات بين البلدين

أًعلن الخميس في تركيا، عن موافقة لجنة الشؤون الخارجية للبرلمان التركي على القرار الذي يسمح لها بإرسال جنودٍ أتراك إلى حليفتها قطر، مقابل السماح للدوحة بدروها بإرسال جنودها إلى تركيا، وفق ما أورد موقع ترك برس، وأفادت وكالة الأنباء الكويتية كونا.

وجاء في بيان لجنة الشؤون الخارجية التركية أنه: "يحق للقوات المسلحة التركية بموجب الاتفاقية إرسال الجنود الأتراك إلى قطر، عند الضرورة".

وكشف البيان أن الاتفاقية تتضمن أيضاً تعاوناً لوجيستياً عسكرياً بين البلدين، وتنص على تعيين مستشاريين عسكريين في المؤسسات العسكرية، وعلى تبادل الخبرات العسكرية، إضافة إلى تبادل الموظفين والمُعدات العسكرية بين الطرفين.

معارضة سورية وحضور أمريكي في قطر
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي، أحمد جونكار، في تصريح صحأفي إن الاتفاقية تهدف إلى إيجاد آلية لتطوير العلاقات العسكرية بين البلدين من خلال التعاون اللوجستي في مجالات التدريب العسكري والصناعات الدفاعية والمناورات العسكرية المشتركة والسماح بنشر متبادل للجنود بين الدولتين.

وأوضح جونكار من جهة أخرى أنه لا علاقة للاتفاقية الحالية بالاتفاق الموقع بين تركيا والولايات المتحدة "المتعلق بتدريب وتجهيز المعارضة السورية، أو بنشاطات مقر القيادة العسكرية المركزية الامريكية في قطر".

وأعرب جونكار، في ذات الإطار عن أمله في توقيع اتفاقيات مماثلة مع دول الخليج الأخرى، تعزيزاً للروابط التي تجمع بينها وبين تركيا بفضل "اتفاقيات الصناعات الدفاعية والتعاون والتدريب العسكري".