الجمعة 6 مارس 2015 / 08:47

مجلس الأمن يصوّت اليوم على قرار يدين استخدام "الكلور" بسوريا

من المنتظر أن يقترع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الجمعة على مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدين استخدام غاز الكلور كسلاح في سوريا ويهدد باتخاذ اجراءات إذا استخدمت مثل هذه الأسلحة مرة اخرى في الصراع.

وقال فرانسوا ديلاتر سفير فرنسا لدى الأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن للشهر الحالي إنه يأمل بأن يتم تبني القرار بالاجماع في المجلس المؤلف من 15 عضواً. وقال دبلوماسيون إنه لم يتضح كيف ستصوت روسيا وهي حليف لسوريا.

ويقول مشروع القرار الذي اطلعت عليه رويترز إنه "يدين بأشد العبارات اي استخدام لاي مواد كيماوية سامة مثل الكلور كسلاح في الجمهورية العربية السورية". ولا يلقي المشروع بالمسؤولية على طرف محدد عن هجمات سابقة بغاز الكلور في سوريا.

وعثرت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على أدلة على أن غاز الكلور استخدم "بشكل منظم ومتكرر" كسلاح في سوريا. وتتهم الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا الحكومة السورية بالمسؤولية عن الهجمات وهو ما تنفيه دمشق.

ويقول مشروع القرار إنه "يؤكد على أن الأفراد المسؤولين عن أي استخدام لمواد كيماوية كأسلحة بما في ذلك الكلور أو أي مادة كيماوية سامة أخرى يجب محاسبتهم".

ووافقت سوريا في 2013 على تدمير كامل برنامجها للأسلحة الكيميائية بمقتضى اتفاق توسطت فيه الولايات المتحدة وروسيا بعد مقتل مئات الأشخاص في هجوم بغاز السارين على مشارف العاصمة السورية.

ورغم أن الكلور ليست مادة محظور إلا أن استخدامه كسلاح كيماوي محظور بمقتضى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية لعام 1997 التي انضمت اليها سوريا في 2013 .