الجمعة 6 مارس 2015 / 11:39

علماء الفلك يرصدون نجماً ينطلق مبتعداً عن مجرة درب التبانة

قال باحثون أمس الخميس إن علماء الفلك رصدوا نجماً ينطلق مبتعداً عن مجرة درب التبانة بسرعة هائلة بعد أن أطاح به نجم آخر أكبر حجماً إثر انفجاره.

وقال عالم الفلك ستيفن جاير الذي يعمل لدى المرصد الأوروبي الجنوبي ومقره ألمانيا والذي يشرف على ثلاثة تلسكوبات في تشيلي إن النجم -واسمه (يو اس 708)- ينطلق بسرعة 1200 كيلومتر في الثانية وهي سرعة تكفي كي يغادر المجرة في نحو 25 مليون عام.

وقال يوجين ماينر عالم الفلك بجامعة هاواي "بمثل هذه السرعة يمكنك السفر من الأرض إلى القمر في خمس دقائق".

والنجم (يو اس 708) ليس الأول الذي يرصده علماء الفلك وهو يسير بسرعة تكفي لخروجه من المجرة لكنه الأول حتى الآن الذي يبدو أنه انطلق مبتعداً بسبب انفجار نجم متجدد أعظم (سوبرنوفا).

وقال تقرير العلماء الذي ورد بدورية (ساينس) هذا الأسبوع إن 20 نجماً اكتشفت حتى الآن وهي تنطلق مبتعدة عن المجرة ربما تكون قد اكتسبت قوة الدفع بسبب اقترابها أكثر من اللازم من ثقب أسود هائل يقبع في قلب مجرة درب التبانة.

وقبل ان ينطلق بعيدا عن المجرة كان النجم (يو اس 708) مجرد نجم عملاق بارد لكنه فقد جميع ما لديه تقريباً من غاز الهيدروجين بسبب مروره قرب نجم آخر. ويشك العلماء في أن الغاز الذي سحبه هذا النجم كان السبب وراء انفجاره.

وإذا تأكدت هذه الواقعة فإن هذه الأنواع من النجوم المنطلقة إلى خارج المجرة ربما تضيف رؤية جديدة بشأن كيفية حدوث انفجارات السوبرنوفا. ولأن هذه الانفجارات تنتج عنها كميات كبيرة من الاشعاعات فانها تمكن العلماء من حساب المسافات من خلال تقدير مدى لمعان أو عتامة هذه الأجرام فضلاً عن تحديد مدى سرعة تمدد الكون.