الجمعة 6 مارس 2015 / 16:44

داعش يستغل المخالفات المرورية لجمع الأموال

يحاول تنظيم داعش أن يستغل موضوع المخالفات المرورية للحصول على الأموال، بوجود جهاز يراقب تحركات الناس، في محافظة الرقة السورية، فيما وردت معلومات بأن التنظيم يمنع النساء من ركوب التاكسي بدون محرم أو أن يكونوا ثلاث نساء على الأقل كما ذكر موقع "الرقة تذبح بصمت".

وبعد سيطرة التنظيم على الرقة بداية 2014، حاول السيطرة على جهاز المرور، حيث وثقت حالات اعتداء من عناصر داعش تجاه عناصر هذا الجهاز، ولكنه عاد وقدم الضمانات للجهاز بعدم التعرض لهم فاستجاب بعضهم بالانضمام للتنظيم، بحسب الموقع.

وقام التنظيم بمنع الوقوف للسيارات بشوارع محددة للتخفيف من أزمة المرور، وتسجيل مخالفات وغرامة مالية بحق كل من يخالف تلك القوانين، وتطور الأمر إلى حجوزات وأحياناً توقيف كل من يخالف قواعد المرور أو ممن لا يلتزم بها.


وذكر الموقع أن "عناصر التنظيم يدخلون مبالغ مادية كبيرة من جراء المخالفات المرورية، والتي توصف بأنها كبيرة للغاية، إذ تصل أحياناً إلى مبلغ 50.000 ل.س، فبات الجهاز المروري عنصر تمويل للتنظيم".

شهادة قيادة
وأضاف أن "التنظيم عمد إلى إقامة دورات خاصة بقيادة الدراجان النارية، وإصدار لوحات خاصة لتلك الدراجات، فيما يسعى الآن إلى إصدار لوحات مماثلة خاصة به تحمل اسم الولاية، للمركبات العادية، وكذلك إصدار شهادات سواقة خاصة لقيادة تلك المركبات".



وأعلن التنظيم عن إصدار تلك الشهادات لحاملي شهادات السواقة بدايةً، ويتوجب على حامل شهادة السواقة مراجعة ديوان المرور مصطحباً معه صورة عن شهادة السواقة القديمة، وصورتين شخصيتين، ويدفع رسوم قدرها 200 ل.س، وبعد 3 أيام يقوم باستلام شهادة سواقة تخوله قيادة المركبة.


ومن خلال ذلك تصبح شهادات القيادة الخاصة بالتنظيم هي الوحيدة المعمول بها بالمناطق الخاصة به، وتمنع كل من لم يخضع لفحص شهادة سواقة إلى إجراء دورة تدريبية خاصة، ومن بعد نجاحه بالدورة يمنح تلك الشهادة، بحسب الموقع.