القادة العرب ينظرون في قمتهم القادمة في مشروع إنشاء قوة عربية مشتركة (أرشيف)
القادة العرب ينظرون في قمتهم القادمة في مشروع إنشاء قوة عربية مشتركة (أرشيف)
الأربعاء 25 مارس 2015 / 20:41

مصر: القوة العربية المشتركة أبرز نقطة على جدول القمة العربية

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، أن إنشاء قوة عربية مشتركة، سيكون من المحاور المعروضة على اجتماع وزراء الخارجية العرب، الخميس، وعلى مستوى القادة السبت القادم.

وقال عبد العاطي، على هامش الأعمال التحضيرية للقمة العربية إن "قضية الأمن القومي العربي ستكون في صدارة الموضوعات التي ستبحثها جلسة مُغلقة ستضم القادة العرب".

قرار القمة
وأضاف "هناك تحديات بالغة الخطورة تواجه الأمة العربية، ستطرح ومنها إنشاء قوة عربية مشتركة" مبيناً أن الموضوع لم يناقش، الثلاثاء، في اجتماع المندوبين الدائمين.

وأكد أنه نظراً لأهميته، سيطرح "الموضوع بشكل مفصل من جانب وزراء الخارجية العرب، ومن جانب القمة، لاتخاذ قرارٍ بشأنه" مشيراً إلى أن القمة المقبلة ستقام تحت شعار:سبعون عاماً من العمل العربي المشترك".

مقعد شاغر
وقال عبد العاطي إن الجلسات ستتناول كذلك "تعديل الميثاق وإنشاء مجلس للسلم والأمن العربي، في اجتماع مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي يُعقد الخميس".

وذكر المتحدث أن كل الدول العربية أكدت مشاركتها في القمة وأغلبها سيشارك بوفود على مستوى الملوك والرؤساء والأمراء، في حين سيبقى مقعد سوريا شاغراً.