الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (أرشيف)
الخميس 26 مارس 2015 / 00:57

روسيا: الاستراتيجية الأمريكية معادية لنا

أعلن مجلس الأمن الروسي، اليوم الأربعاء، أن الولايات المتحدة لا تزال متمسكة بتطلعها إلى إبقاء هيمنتها في العالم، وعزل روسيا سياسياً واقتصادياً.

وجاء في بيان أصدره المجلس، أن "واشنطن ستواصل سياستها الهادفة إلى الحفاظ على هيمنة الولايات المتحدة في العالم وتطوير قدرات حلف شمال الاطلسي(الناتو) القتالية، إلى جانب تعزيز التواجد الأمريكي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ مع إبقاء اعتبار القوة العسكرية وسيلة رئيسية لضمان الأمن القومي والمصالح الأمريكية"، بحسب قناة "روسيا اليوم".

وأشار البيان إلى أن "الاستراتيجية القومية الجديدة التي تبنتها الولايات المتحدة في فبراير (شباط) الماضي تتسم بتوجهها المعادي لروسيا بشكل سافر وتبلور صورة سلبية لبلادنا، وذلك خلافا لسابقتها(استراتيجية عام 2010)".

وتابع البيان المجلس أنه "في الأفق البعيد ستواصل الولايات المتحدة مع حلفائها نهجها الرامي إلى عزل روسيا سياسياً واقتصادياً، بما في ذلك تقييد إمكانياتها في مجال تصدير موارد الطاقة وطرد سلعها العسكرية من جميع أسواقها، مع وضع عوائق أمام تصنيع منتجات مبنية على التقنيات العالية في روسيا".

تهديدات
وذكر البيان أن الاستراتيجية القومية الأمريكية تحمل في طياتها تهديدات عدة لروسيا، من بينها قيام واشنطن بحث الدول الشريكة لموسكو على تبني سياسات مناهضة لروسيا والسعي إلى تخفيض نفوذها في دول الاتحاد السوفييتي السابق.

كما أشار البيان إلى أن تحليل الاستراتيجية القومية الأمريكية الجديدة يظهر اهتمام الولايات المتحدة بتطوير أساليب ما يعرف بـ"الثورات الملونة"، وذلك "مع احتمال كبير في تطبيقها ضد روسيا".

وختم البيان قائلاً إن الاستراتيجية الأمريكية بنيت على أساس مبدأ الاستثنائية الأمريكية وحق واشنطن في اتخاذ خطوات أحادية الجانب لحماية المصالح الأمريكية ودفعها عبر العالم، إضافة إلى شدة معاداتها للدولة الروسية.

يذكر أن العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة شهدت توتراً على خلفية النزاع الدائر في شرق أوكرانيا وانضمام شبه جزيرة القرم إلى الاتحاد الروسي. كما عزز الناتو قواته في الدول البطليقية.