وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش
وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور أنور قرقاش
الخميس 26 مارس 2015 / 10:35

د.قرقاش: عاصفة الحزم بداية تعاون عربي لتحصين عالمنا

24 - أبوظبي - هالة العسلي

أفاد وزير الدولة للشؤون الخارجية وزير الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي، الدكتور أنور قرقاش أن مشاركة الإمارات في عاصفة الحزم جاءت استجابة لطلب من الحكومية الشرعية لليمن بالدعم والمساندة بعد الانقلاب الحوثي على الشرعية، مؤكداً أن "الهدف هو عودة الأمن لليمن وحماية أمن الخليج عبر بوابةاليمن"، مشيراً إلى ثبات وتقدم الموقف السياسي والعسكري للقيادة الإماراتية في دعم السعودية، بعد أن أغلق التوغل الحوثي الخيارات السياسية.

وقال الدكتور أنور قرقاش عبر حسابه في التويتر حول مشاركة دولة الإمارات في عاصفة الحزم ضد الحوثيين في اليمن: "القرار الصعب أصبح ضرورة في مواجهة العدوان والتمرد الحوثي والتهديد الاستراتيجي للخليج من خلال منظومات صاروخية تشكل تهديداً متناميا غير مقبول"، مضيفاً: "التغير الاستراتيجي في المنطقة لصالح إيران والذي حمل لواءه الحوثيون لم يمكن السكوت عليه، والغلو والتغول الحوثي أغلق الخيارات السياسية".

صفحة جديدة
وأكد وزير الدولة للشؤون الخارجية أن "القيادة الإماراتية تابعت بالتفصيل تطورات الأزمة اليمنية ومدركة أبعادها الاستراتيجية وأن أمن الخليج كل لا يتجزأ، وأمن اليمن جزء من هذا الأمن"، مشيراً إلى أن "الأزمة في اليمن والانقلاب الحوثي مظهر أخر لاختراق النظام الإقليمي العربي ووهنه"، لافتاً إلى أن عاصفة الحزم صفحة جديدة من التعاون العربي لأمن المنطقة.

وشدد الدكتور قرقاش على أن الموقف الإماراتي المدرك لشمولية الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً على تقدم الموقف الإماراتي سياسياً وعسكرياً في دعم السعودية وأمن الخليج، إذ أن الإمكانيات المتطورة التي بنتها الإمارات والموقف السياسي الصلب لقيادتها ومصداقيتها يضعها في موقع متقدم في دعم الشقيق وفي تعزيز أمن الخليج.

مواقف سياسي واضح
وتابع قرقاش: "الإمارات قوة خير واستقرار لصالح الشقيق والخليج كله ومواقفنا السياسية الواضحة لصالح المنطقة واستقرارها تكتسب الاحترام و المصداقية، وعلينا أن نوظف الحزم والإرادة الخليجية التي تمثلت في إطلاق عاصفة الحزم لتعاون استراتيجي خليجي عربي أوسع يحصن عالمنا ويحفظ أمنه واستقراره".

ونوه قرقاش قائلاً: "سيدرك الجميع بعد حين دور القيادة الإماراتية، بالأخص دور ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الصلب والقوي في تعزيز موقع العرب الاستراتيجي وأمنهم واستقرارهم"، مؤكداً أن قرار عاصفة الحزم لم يأتي متسرعاً وسبقه جهد سياسي مكثف ومبادرات صادقة لم تصادف حجوداً وعدواناً، وهذا العلاج جاء بعد أن طرقنا كافة الأبواب.

وختم قرقاش: "دعواتنا لنجاح عاصفة الحزم وقلوبنا مع أبناء الخليج المشاركين في العملية، هدفنا النجاح في عودة الأمن لليمن وحماية أمن الخليج عبر بوابة اليمن".