برنامج بريطاني لتدريب المعارضة السورية (أرشيف)
برنامج بريطاني لتدريب المعارضة السورية (أرشيف)
الخميس 26 مارس 2015 / 20:41

بريطانيا تشارك في تدريب المعارضة السورية لمحاربة داعش

قال وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، اليوم الخميس، إن بلاده ستوفد نحو 75 من العسكريين للانضمام إلى برنامج تقوده الولايات المتحدة لتدريب قوات المعارضة السورية على مكافحة تنظيم داعش.

ويتضمن البرنامج تدريب وتجهيز آلاف من عناصر المعارضة المختارين بعناية خلال الأعوام الثلاثة القادمة لمساعدتهم في الدفاع عن التجمعات السكانية السورية ضد مقاتلي تنظيم داعش قبل قيام هذه العناصر بقيادة الهجمات في نهاية المطاف.

واستولى داعش على أراض في أنحاء سوريا والعراق ويواجه حملة ضربات جوية تقودها الولايات المتحدة في البلدين. وفي سوريا تقدم التنظيم على حساب جماعات المعارضة الرئيسية التي تقاتل القوات الحكومية.

وقال فالون في بيان "يتعين دحر تنظيم داعش في العراق وسوريا... ويقع عبء إلحاق الهزيمة بالتنظيم في نهاية الأمر على عاتق القوات المحلية ونحن نعمل على تشكيل قوات برية فعالة في سوريا وأيضاً في العراق حتى يتسنى لها تولي مهمة محاربة داعش".

مكان التدريب
وقال فالون إن التدريب -المتوقع أن يبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة- سيتضمن قيام القوات البريطانية بتقديم الإرشادات لاستخدام الأسلحة الصغيرة وتكتيكات المشاة والمهارات الطبية. وسيجري هذا التدريب في تركيا ودول أخرى بالمنطقة تشكل جزءاً من التحالف الدولي لمحاربة داعش.

وسترسل بريطانيا أيضاً طائرتين من نوع سنتينل إلى المنطقة لتوفير مزيد من عمليات المراقبة الجوية فوق العراق.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء عن بيان فالون إنه يبين التزام بريطانيا بدعم الإرهاب في سوريا من خلال التدريب والتسليح.