رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في غزة (أرشيف)
رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله في غزة (أرشيف)
الخميس 26 مارس 2015 / 20:29

الحمدالله لـ 24: على حماس أن تعي جيداً أهمية المصالحة لشعب غزة

24 - غزة - محمد عـرب

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله أن قطاع غزة يعتبر الغالبية العظمى من موازنة السلطة الفلسطينية، وذلك ليس فقط في عهد حكومة الوفاق بل أيضاً في عهد الحكومات السابقة التي كان على رأسها سلام فياض.

ودعا الحمد الله الكل للتعاون مع حكومة الوفاق من أجل مصلحة الفلسطينيين عامة، وبشكل خاص في قطاع غزة، الذي شهد مؤخراً حرباً دمرت بنيته التحتية والفوقية.

وقال الحمد الله في تصريحات لمراسل 24 بغزة، على جانب لقائه بوفد من الشخصيات المستقلة: "نحن في غزة مرة أخرى، ويجب على كافة الأطراف أن تعلم أن السلطة الفلسطينية والحكومة لا تملك نفطاً ولا بترولاً حتى تسد كافة العجز الذي تعاني منه".

وأضاف "نحن نملك إصراراً لإكمال طريق المصالحة لأننا نحتاج ذلك أكثر من أي وقت مضى، وعلى حماس أن تعي جيداً أهمية إنجاز المصالحة بكافة بنودها".

أجواء إيجابية
وحول مدى تجاوب حماس مع بنود تسليم المعابر وعودة الموظفين تابع الحمد لله "لمسنا إيجابية في اللقاءات مع الفصائل وحماس، ونأمل أن تستمر هذه الأجواء الإيجابية وصولاً إلى حل كافة الإشكاليات".

وقال: "تحدثنا مع الأخ خليل الحية (قيادي بارز في حماس) والوفد المرافق له، على نقاط خلافية مثل المعابر والموظفين والانتخابات، والجميع يقدر أن الحكومة تعمل بجهد كبير، و80% من جهود الحكومة منصبة نحو قضايا قطاع غزة".

وشدد الحمد لله في حديثه على أهمية أن تخطو حماس الخطوة الأولى نحو تثبيت أقدام حكومة الوفاق الوطني في قطاع غزة، مضيفاً "أقول لهم تعالوا لتسليم المعابر لحكومة الوفاق حتى نستطيع العمل معاً لمصلحة الشعب الفلسطيني".

إعمار غزة
وأشار الحمد الله إلى أنه يعيش صدمة كبيرة منذ الزيارة الأولى له في أعقاب الحرب الإسرائيلية الأخيرة وما شاهده من دمار، لافتاً إلى أهمية البدء بإعادة إعمار القطاع بتعاون من جميع الأطراف.

وكان الحمد الله وصل إلى قطاع غزة مساء أمس الأربعاء في زيارة تستغرق يومين على رأس وفد حكومي فلسطيني للتباحث مع حركة حماس حول الأزمات التي يمر بها القطاع وسبل علاجها".

وتجدر الإشارة إلى أن زيارة الحمد الله لغزة هي الثانية بعد أن زارها في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي.