رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون
الجمعة 27 مارس 2015 / 09:36

استطلاع: كاميرون يفوز في أول مواجهة تلفزيونية للانتخابات البريطانية

أظهر استطلاع للرأي أن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون فاز في أول مواجهة تلفزيونية قبل الانتخابات المقررة في مايو (أيار) لكن زعيم حزب العمال المعارض اد ميليباند استغل فرصة نادرة للترويج لنفسه على الساحة الوطنية.

ويتساوى حزب المحافظين بزعامة كاميرون مع حزب العمال في استطلاعات الرأي لكن كل طرف يحاول التفوق على الآخر قبل انتخابات السابع من مايو (أيار) لتجنب أي تحالف محتمل آخر أو حتى حكومة أقلية.

وأجريت مقابلتان منفصلتان مع كاميرون وميليباند كانتا الأصعب بالنسبة لهما منذ سنوات حيث واجها أسئلة من جمهور الاستوديو عبر شبكة سكاي نيوز والقناة الرابعة.

وأظهر استطلاع للرأي لصحيفة الجارديان ومؤسة آي.سي.ام أن 54% ممن تم سؤالهم يعتقدون أن كاميرون فاز مقابل 46% اعتبروا ميليباند هو الفائز.

ورفض كاميرون الدخول في مناظرة مباشرة مع ميليباند معتبراً أنه يتعين مشاركة زعماء الأحزاب الصغيرة الأخرى أيضاً. ومن المعتقد أن مساعديه نصحوا بأنه لا جدوى من مثل هذه المناظرات التي يخشون أنها قد تساعد ميليباند في أن يبدو وكأنه رئيس الوزراء المنتظر.

وأقر كاميرون (48 عاماً) بأنه ارتكب أخطاء خلال السنوات الخمس التي أمضاها في السلطة لكنه طلب من الناخبين منحه ولاية ثانية لاستكمال مهمة إعادة بناء الاقتصاد. في المقابل كان اللقاء التلفزيوني فرصة نادرة لميليباند للتحدث إلى الناخبين مباشرة.