الرئيس السيسي يستقبل هادي في مطار شرم الشيخ
الرئيس السيسي يستقبل هادي في مطار شرم الشيخ
السبت 28 مارس 2015 / 08:42

القمة العربية تدعم "عاصفة الحزم" في اليمن

تبحث القمة العربية المقرر انعقادها اليوم السبت، في شرم الشيخ بمصر، 11 بنداً، من أبرزها تطورات الأوضاع في اليمن، وذلك على خلفية عملية "عاصفة الحزم"، التي انطلقت قبل أيام، بقيادة المملكة العربية السعودية.

وتبدأ القمة بعرض تقرير عن نشاط هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات وما يستجد من أعمال، إضافةً إلى تقرير الأمين العام نبيل العربي عن العمل العربي المشترك، كما ذكرت صحيفة الحياة اللندنية.

كما تتناول القضية الفلسطينية، ومستجدات الصراع العربي- الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، ودعم موازنة فلسطين، وصمود الشعب الفلسطيني، والجولان المحتل، والتضامن مع لبنان ودعمه، وذلك وسط توقعات بحدوث مصالحات بين أطراف عربية، ظلت مواقفها متضاربة تجاه قضايا عدة، وجمعها تحالف "دعم الشرعية في اليمن"، بحسب الصحيفة.

وسيعتمد الزعماء تعديل ميثاق الجامعة، والنظام الأساسي المعدل لمجلس السلم والأمن العربي، وتتضمن مشاريع القرارات المعروضة على القمة بنداً يتعلق بصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الجماعات الإرهابية، وما يرتبط به من مشروع إنشاء "قوة عسكرية مشتركة"، الذي سبق أن أقره وزراء الخارجية العرب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عربية تفاؤلهاً بـ "تطورات إيجابية" في العلاقات المصرية - القطرية، علماً أن الأمير تميم بن حمد سيترأس وفد بلاده، وينتظر أن يخرج عن القمة قرار بدعم عملية "عاصفة الحزم".

وسيلقي الرئيس اليمني هادي كلمة أمام القمة اليوم، يشرح فيها تطورات الأوضاع في اليمن والحصار والضغوط نتيجة الانقلاب الحوثي، كما سيطالب بتوفير "حزمة من الدعم السياسي والمالي".

ومن المقرر أن يشارك في القمة ١٤ ملكاً ورئيساً وأميراً، من إجمالي 22 دولة عربية، فيما سيظل المقعد السوري شاغراً.