الرئيس العراقي فؤاد معصوم (أرشيف)
الرئيس العراقي فؤاد معصوم (أرشيف)
السبت 28 مارس 2015 / 12:13

الرئيس العراقي: لسنا جزءاً من الإمبراطورية الإيرانية

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن "بلاده تؤيد إنشاء قوة عربية مشتركة، مضيفاً أن لدى العراق الموارد البشرية للمشاركة في هذه القوة".

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط اليوم السبت، عن الرئيس معصوم في تصريحات أدلى بها في شرم الشيخ أن "الحرب ضد تنظيم داعش ستنتهي قريباً، لكنه حذر من أنه قد يظهر غير داعش"، واعتبر أن "الحرب ضد الإرهاب مفتوحة، وأنها قد تستمر لعقود أخرى".

وقال إن "القمة العربية تنعقد في ظل تحديات ومخاطر تهدد بتقسيم وتفتيت دول عربية، وتنال من مصير المنطقة وأمنها ومستقبل وجودها مع استشراء الإرهاب، وانتشار التنظيمات الإرهابية".

وحول العلاقات العراقية الايرانية قال: "نحن نقيم علاقات مع الجميع وفق تصوراتنا ومصالحنا في العراق، وليس من خلال علاقات الآخرين فيما بينهم، وبالتأكيد هذه العلاقة الإيجابية مع إيران لا تبرر لهم استخدام لغة استعلائية أو لغة غطرسة، تعبر عن رغبة في الهيمنة، والحديث عما سميتموه سقوط عواصم في القبضة الإيرانية، أو تحول العراق إلى جزء مما يحب أن يسميه البعض الإمبراطورية الإيرانية، فهذا بالمجمل مرفوض ومردود".

وحول العلاقات العراقية- الخليجية، قال إن "الانفتاح على دول الخليج يتسارع"، مشيراً إلى "قيامه بزيارة السعودية مرتين، في الأولى تم الاتفاق مع الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز على إعادة فتح السفارة السعودية في بغداد، إضافةً إلى التشاور في مختلف المسائل،وفي الثانية قدمت التعزية بوفاة الملك عبد الله، وإن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بدا حريصاً، للتأكيد على تعزيز وتقوية العلاقات بين السعودية والعراق".

واستطرد الرئيس العراقي "الملك سلمان دعا رئيس الحكومة الدكتور العبادي لزيارة السعودية، كما قمت بزيارة قطر وأكد أمير قطر رغبة بلاده في إعادة فتح سفارتها في بغداد ورغبته وحرصه على تعزيز العلاقات بين البلدين، وكان عدد من المسؤولين العراقيين قد زاروا دول الخليج ونحن بصدد تطوير العلاقات بيننا في مختلف المجالات بما يحقق التعاون والاستقرار في المنطقة".

مصر
وعن بالعلاقات مع مصر قال: "نسعى أن تكون لنا علاقة تعاون وثيقة مع مصر، إذ التقيت الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على هامش اجتماعات الأمم المتحدة وزار رئيس الوزراء الدكتور العبادي مصر، وتم تفعيل قنوات وأسس التعاون بين البلدين، ومن المؤكد أنني سأبحث جانباً من العلاقات الثنائية مع الرئيس السيسي، وقد تسنح الفرصة قريباً لزيارة مصر، وتعزيز التعاون المشترك في مجالات تدريب قوات الجيش والشرطة العراقية، وكذلك التعاون في مجال إعادة الإعمار والتجارة والتعاون الاقتصادي والصناعي".

وقال إن "العلاقات بين العراق وتركيا تتحسن، وتبادل رئيسا الحكومة في العراق وتركيا الزيارات خلال الأشهر القليلة الماضية، وأضاف "أخطط لأزور تركيا في وقت قريب، كما أننا نساعد تركيا في حل المشكلة فيها سلمياً، وتعمل الأحزاب الكردية العراقية على إقناع حزب العمال الكردستاني بضرورة الحوار مع الحكومة التركية لحل المشكلة بشكل سلمي".

وأضاف أن "الحوار متواصل ومستمر بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد لحل القضايا الخلافية بين الطرفين، وتم حل معظم هذه القضايا".