الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أرشيف)
السبت 28 مارس 2015 / 13:01

عباس يطالب بتنفيذ "عاصفة الحزم" في بلدان تعاني الفتن

قال رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إننا "حصلنا على ما نريده من قرارات من القمة العربية"، مشدداً على أن "المطلوب هو تنفيذها".

ونقلت صحيفة الأيام المحلية عن عباس في تصريح نشرته صباح السبت إنه "بهذه المناسبة تأتي القمة العربية في وقت فيه شبه إجماع عربي وهذا مهم فيما يتعلق بقضية اليمن".

وقال عباس: "نأمل من العرب أن الموقف الذي اتخذ بهذا الحزم، وسمي عاصفة الحزم أن يؤخذ أيضاً في قضايا بلدان أخرى، تعاني من الفتن الداخلية والانشقاقات والانقسامات، مثل سوريا والعراق وفلسطين وليبيا والصومال، فنأمل أن يلتفت إلى هذه الأمور".

وكان أحد أبرز المقربين من عباس، مستشاره للشؤون الدينية والإسلامية، محمود الهباش، دعا أمس الأمة العربية "بأن تضرب بيد من حديد أي جهة تخرج عن الشرعية في أي قطر عربي، كما يجري الآن في اليمن".

وقال الهباش خلال خطبة الجمعة بمقر المقاطعة في رام الله إن "حماية الشرعية في أي قطر عربي هي واجب في أعناق كل زعماء العرب، والذين عليهم أن يأخذوا زمام المبادرة، وأن يضربوا الخارجين على الشرعية بيد من حديد، بغض النظر عن الزمان والمكان والحال، بدءاً من فلسطين".

وأضاف أن "ما جرى في غزة انقلاب وليس انقساماً ويجب التعاطي معه بالحزم والحسم، فلا حوار مع الانقلابيين والذين يجب أن يضربوا بيد من حديد"، على حد تعبيره.

وكان الهباش- المقرب من الرئيس محمود عباس- غادر قطاع غزة إبان أحداث عام 2007، وتعتبر مواقفه "الأكثر تطرفًا" حيال حركة حماس، والرافضة لأي مصالحة معها.