السبت 28 مارس 2015 / 14:55

بالفيديو| أمير الكويت: ميليشيا الحوثي تهدد أمن الخليج

بدأت في منتجع شرم الشيخ بمصر اليوم السبت القمة العربية السادسة والعشرون العادية.

وألقى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح كلمة الافتتاح باعتباره رئيس الدورة الخامسة والعشرين لـ القمة العربية، ودعا الشيخ الصباح، المجتمع الدولى إلى مساعدة الشعب اليمني، مشيراً إلى أنه تم استنفاد كافة السبل لحل الأزمة اليمنية .

وناشد الصباح فىي كلمته أمام القمة العربية اليوم السبت فى شرم الشيخ، بضرورة تنفيذ المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية بشأن الوضع فى اليمن، وقال "إن الميليشيات الحوثية تشكل تهديدا للأراضي السعودية ودول الخليج".

وأضاف أن القمة العربية تعقد في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، مشيراً إلى المشهد العربي الحالي يزداد تعقيداً خاصة على الساحتين اليمنية والليبية.

وقال أمير الكويت، في بداية القمة بوصفه رئيس القمة السابقة "إن هناك العديد من الأمور التي قوضت استقرار الأمة العربية"، مطالباً بمواجهة التحديات بجهد جماعي وبالترافع عن الخلافات خاصة ان المنطقة العربية تعاني من الفوضى.

ولفت إلى أن ما يسمى بالربيع العربي لم يسفر إلا عن عدم استقرار وتراجع معدلات التنمية، مشيراً إلى أن محاربة الارهاب على رأس التحديات التي تواجه الأمة العربية، وأكد أن الصراع في سوريا لن ينتهي إلا بحل سياسي .

وتناقش القمة أيضاً إنشاء قوة عربية مشتركة للتصدي للجماعات المتشددة، لا سيما تنظيم "داعش" الذي ينتشر في سوريا والعراق وليبيا.

كما تحتل القضية الفلسطينية موقعاً متقدماً على جدول القمة، حسب مصادر دبلوماسية عربية.

وتركز القمة العربية على التطورات في اليمن وسوريا وليبيا والعراق بجانب القضايا العربية الرئيسية مثل القضية الفلسطينية.