ضبط 4264 سائقاً تجاوزوا كتف الطريق خلال شهرين (أرشيف)
ضبط 4264 سائقاً تجاوزوا كتف الطريق خلال شهرين (أرشيف)
السبت 28 مارس 2015 / 16:11

أبوظبي: 500 رادار جديد خلال 2015

24 - أبوظبي - أحمد سعيد

تحتل مخالفة القيادة بطيش وتهور أعلى مراتب مسببات الوفيات والإصابات المرورية، وذلك بالرغم تطبيق عقوبات مشددة على المتهورين الذين يرتكبون تلك المخالفات عبر تصرفات غير مسؤولة، مثل التسابق والتجاوز من كتف الطريق وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات وغير ذلك من المخالفات التي تتسبب في مضاعفة الخطر على مستخدمي الطريق.

ويرى السائقون وخاصة الفئة العمرية من 18 إلى 35 أنهم بإمكانهم التحكم بالسيارة والإسراع والاستعراض بين المركبات من دون وقوع حوادث، ولكنهم يجهلون خطورة ما يسمى بمفاجآت الطريق وخطورتها والمترتب عليها من حوادث جسيمة.

500 رداراً
وفي هذا السياق، كشفت مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، عن عزمها خلال العام الجاري 2015 تركيب نحو 500 رادار جديد من نوع "فيترونيك"، والذي يتميز بقدرته على ضبط السرعة بالاتجاهين، وضبط مخالفات التجاوز من كتف الطريق، وعدم ترك مسافة كافية بين المركبات.

وأشارت لـ24 إلى دور هذا النوع من الرادارات في الحد من الحوادث الناجمة عن الممارسات الخاطئة والقيادة بطيش وتهور من قبل بعض السائقين، لاسيما على الطرق الخارجية التي تشهد سرعات عالية مع عدم ترك مسافة أمان كافية بين المركبات.

4 آلاف مخالفة
وأفصحت المديرية عن ضبط 4264 سائقاً مخالفاً تجاوزوا من كتف الطريق خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) الى 17 مارس (أذار) الجاري؛ بإمارة أبوظبي.

وحذرت مديرية مرور أبوظبي قائدي المركبات عموماً من التجاوز من كتف الطريق، ونبهت السائقين الذين يتم تصويرهم ومخالفتهم، للتجاوز من كتف الطريق من خلال الرادارات وأجهزة الرقابة الآلية، وضبطهم من خلال الدوريات المرورية ومباحث المرور، أنه سيتم تحويلهم إلى النيابة في حالة وجود سابقة مرورية لارتكابهم المخالفة أو تكرارها.

عقوبات مشددة
وشددت المديرية على تطبيق عقوبات مشددة على قائدي المركبات، الذين يقومون بالتجاوز من كتف الطريق والتي تصل لحد الحبس شهراً وفقاً لما هو منصوص عليه في قانون السير والمرور الاتحادي رقم 21 لعام 1995، والذي جرَّم مخالفة أحكامه ومنها التجاوز من كتف الطريق بعقوبة تصل إلى الحبس شهراً بحسب المادة (57) من قانون السير والمرور، بالإضافة إلى تسجيل 18 نقطة مرورية على الرمز المروري للمخالفين، حجز السيارة شهراً وغرامة 1600 درهماً.

وأكدت المديرية الاهتمام الذي توليه استراتيجية السلامة المرورية في شرطة أبوظبي لرفع مستوى الوعي بين السائقين والحد من الحوادث المرورية الجسيمة، وتقليل نسبة الوفيات والإصابات، مشيرة إلى مخاطر الحوادث المرورية التي يتعرّض لها الشباب نتيجة للقيادة بطيش وتهور، والتسابق على الطرق الداخلية والخارجية، والتجاوز من كتف الطريق، وعدم ترك مسافة كافية، مبينة أن القانون المروري يجيز للشرطة حجز السيارة لمدة 30 يوماً وتغريم سائقها 2000 درهم و12 نقطة سوداء وتوقيفه في بعض الحالات لمدة تقدرها المرور على مخالفة القيادة بطيش وتهور.

التحلي بالمسؤولية
ودعت المديرية قائدي المركبات كافة إلى الالتزام بقانون السير والمرور من أجل سلامتهم، وعدم ارتكاب المخالفات الخطيرة التي تودي بحياتهم وبحياة العديد من الأبرياء، والتحلي بالمسؤولية أثناء القيادة تجاه النفس وتجاه جميع مستخدمي الطريق.