السبت 28 مارس 2015 / 22:23

بالصور: فلسطين تحيي الذكرى الخامسة لانتفاضة النبي صالح

24- القدس - علي عبيدات

أصيب عشرات النشطاء الفلسطينيين والأجانب اليوم السبت، خلال قمع الاحتلال لمسيرة جماهيرية إحياء للذكرى الخامسة لانطلاقة انتفاضة النبي صالح ضد الجدار والاستيطان في البلدة الواقعة غرب رام الله وسط الضفة الغربية.

وشارك المئات من نشطاء المقاومة الشعبية، وحشد من القيادات الوطنية أهالي النبي صالح في المظاهرة التي انطلقت تجاه الأراضي المصادرة، لصالح التوسع الاستيطاني الإسرائيلي.



وقامت قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال المسيرة باعتقال القائم بأعمال هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في فلسطين جميل البرغوثي، والذي جاء خلفاً للوزير الشهيد زياد أبو عين.



وأكدت مصار طبية فلسطينية لـ ٢٤ إصابة نحو عشرين ناشطاً فلسطينياً وأجنبياً بعد أن أمطرت قوات الاحتلال المسيرة بوابل من الرصاص المطاطي إلى جانب إصابة العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأكد باسم التميمي منسق لجان المقاومة الشعبية في البلدة لـ ٢٤ على المقاومة الشعبية كخيار استراتيجي لمواجهة الاحتلال في الذكرى الخامسة لانطلاق فعاليات المقاومة الشعبية في النبي صالح.



وأضاف أنه تم اعتقال القائم بأعمال هيئة الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية جميل البرغوثي، إلى جانب إصابة نحو أكثر من عشرين اصابة بالرصاص المطاطي إلى جانب حالات الاختناق.

رسائل مهمة
وقال التميمي: "رسالتنا في ذكرى مقاومتنا وذكرى يوم الأرض أننا باقون وسنبقى نقاوم وسنصمد في وجه هذا الاحتلال، ورسالة إلى العالم العربي للالتفات إلى فلسطين".



وأضاف: "رسالتنا إلى العالم أن كفى صمتاً أمام هذه السياسات العنصرية للاحتلال الإسرائيلي التي تهدم الهجر وتقطع الشجر وتقتل البشر ويجب أن يقف المجتمع الدولي أمام مسؤولياته".

شهداء وأسرى وإصابات
وأشار التميمي إلى أن النبي صالح قدمت خلال هذه السنوات شهيدين وهم رشدي ومصطفى التميمي، إلى جانب نحو 180 معتقلاً في سجون الاحتلال الإسرائيلي.



ولفت إلى أنه من بين هؤلاء المعتقلين نحو ٨٠ طفل و١٥ فتاة، ونحو ٣٥٠ جريح بينهم عدد كبير من الأطفال، وهناك أطفال يعانون من إعاقة، ومصابون يعانون من إعاقة شبه كلية.



وأضاف إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يتبع سياسة تطهير عرقي في البلدة، هناك بيوت حرقت، وأخرى هدمت، وأخرى مهددة، إلى جانب نحو ٥٣٦٥ دونماً صادرها الاحتلال ووضعها تحت سيطرته.



ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يصادر عين المياه في البلدة ويسيطر عليها بشكل كامل ويتحكم بمصادر مياه البلدة.