الإخوان يرفضون الترحيص لكشفه الجماعة أمام الحكومة (أرشيف)
الإخوان يرفضون الترحيص لكشفه الجماعة أمام الحكومة (أرشيف)
الأحد 29 مارس 2015 / 13:58

إخوان الأردن يخططون لإعادة السيطرة على مؤسسات المجتمع المدني

24-عمان- ماهر الشوابكة

نقل مصدر إخواني سابق عن المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة في الأردن، همام سعيد، لـ 24 قوله إن "مشروعه الإخواني يُحضر للسيطرة على مؤسسات المجتمع المدني كالنقابات المهنية والعمالية ووسائل الإعلام والتعليم".

وجاء حديث سعيد بحسب ذات المصدر خلال اجتماع تنظيمي طالب فيه جميع الكوادر بتجديد البيعة له.

وكانت جماعة اللإخوان المسلمين غير المرخصة قد خسرت معظم مواقعها في انتخابات النقابات المهنية أخيراً، حيث ظلت تُهيمن على مجالس 3 نقابات، من أصل 18 نقابة كانت تسيطر على مجالسها في السنوات الماضية.

وادعى سعيد بأن المراقب العام الجديد لجمعية الاخوان المرخصة في الأردن عبدالمجديد الذنيبات، قاد "انقلاباً على قيادته الشرعية بهدف فكفكة الجماعة وتقسيمها الى عدة جماعات لإفقادها ثقة الشارع" .

جهاد في مناطق أخرى

وبخصوص عدم تقدم الجماعة للترخيص كشف سعيد عن أن "الترخيص يعني تسجيل أسماء كل من ينتمون للجماعة وتقديم كشف بها إلى الحكومة، وبالتالي تُصبح مكشوفة للحكومة تماماً، وهو الشئ الذي يتناقض مع مبادئ الجماعة" التي تمارس بحسب حديثه" الجهاد في مناطق أخرى غير الأردن".

وادعى سعيد بحسب ذات المصدر، أن "جماعته فوق قانون الأحزاب الأردني الذي يُحجم هذه الأحزاب ويجعلها عرضه للاختراق، خاصة في مثل حالة الجماعة، فالجماعة أكبر من ذلك".

وكانت جماعة الإخوان في الأردن قد تعرضت للانشطار بداية الشهر الحالي، بعد منح وزارة التنمية الاجتماعية 45 شخصيةً إخوانيةً ترخيصاً تحت اسم جمعية الإخوان المسلمين في الأردن"، وهو ما اعتبرته القيادة المتشددة بـ"الانقلاب"، الذي أدى إلى اشتعال أزمة متفاعلة داخل الأطر التنظيمية للجماعة.