مناقشة قضايا أساسية قبل الزواج لضمان السعادة الزوجية (المصدر)
مناقشة قضايا أساسية قبل الزواج لضمان السعادة الزوجية (المصدر)
الإثنين 30 مارس 2015 / 00:39

4 قضايا أساسية يجب مناقشتها قبل الزواج

24. إعداد: سامي حسين

تعد الأسرة مؤسسة اجتماعية يساهم فيها كل من الزوجين بواجباته ويحصل على حقوقه التي تنص عليها القوانين والأعراف الشرعية، ومن الضروري أن يتفق الزوجان قبل عقد القران على مجموعة من القضايا الرئيسية لتجنب أي خلافات في المستقبل.

ولا يجب أن يشعر أي من الزوجين بالحرج في طرح ومناقشة هذه القضايا مع الطرف الآخر، فبناء الأسرة السليمة يتطلب انسجاماً وتفاهماً بين الطرفين، وفيما يلي مجموعة من القضايا الرئيسية التي يجب مناقشتها والاتفاق عليها بين الرجل والمرأة قبل الزواج:

1- الأطفال
تشكل قضية إنجاب الأطفال والعناية بهم واحدة من أهم القضايا التي يجب مناقشتها بشكل مسبق، ويجب أن يتفق الزوجان على عدد الأطفال اللذين يرغبان بإنجابهم، وأسلوب تربيتهم بحيث لا تتضارب طرق التربية بين الزوجين، بما ينعكس سلباً على حياة الأسرة.

2- الأمور المالية
من الضروري وضع الخطط المالية والاتفاق على سبل إنفاق النقود، والبحث في أي خطوات مستقبلية يمكن من خلالها زيادة دخل الأسرة، فالخلافات المالية من أهم المشاكل التي تتعرض لها الأسرة، لذلك يتوجب على الزوجين وضع استراتيجية مالية شاملة لحياتهما المستقبلية.

3- العائلة
تتسم العلاقة مع أسرة الزوج والزوجة بالحساسية الكبيرة، ويفرض ذلك ضرورة وضع قواعد محدد للتعامل مع الطرفين، بما يضمن تجنب الوقوع في المشاكل، وفي نفس الوقت بناء علاقة سليمة وصحية بين الأسرتين.

4- مكان السكن
لا يزال تأمين مسكن لائق للأسرة من المشاكل التي تؤرق الكثيرين، ويجب أن يتفق الزوجان بشكل مسبق على المكان الذي يرغبان بالعيش فيه، بالإضافة إلى اختيار نظام المنزل إيجار أم تمليك، لأن منزل الزوجية هو المكان الذي سيبدأ فيه بناء الأسرة السعيدة.